التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 02:43 م , بتوقيت القاهرة

صور.. أول رسالة من السلطان "برغش" العماني للخديوي إسماعيل

نشرعدد من المغردين على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" صورة نادرة لأول رسالة من السلطان "برغش" العماني إلى الخديوي إسماعيل، بالتزامن مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مسقط.


رسالة السلطان برغش


وتبرز فحوى رسالة السلطان العثماني عمق العلاقات بين مصر وعمان، والضاربة في التاريخ منذ نشأة سلطنة عمان، إذ يقول فيها السلطان "برغش" لـ"الخديوي إسماعيل "حضرة المحب الأكرم الأجل الأفخم خديوي مصر حرص الله داره وأسعد أيامه وأوقاته".


وبعث السطان قابوس برسالته إلى الخديوي إسماعيل يخبره فيها برغبته لزيارة مصر، والتي كانت محطة هامة في زيارته إلى بريطانيا، إذ استقبله الخديوي إسماعيل استقبالًا حافلًا وكريمًا، وبالغ في الحفاوة، بإطلاق 21 طلقة ترحيبًا بالسلطان.


السلطان برغش والخديوى إسماعيل


وخلال عودة "برغش" من بريطانيا إلى مصر ماتت الأميرة زينب ابنة الخديوي إسماعيل، فاضطر السلطان برغش للبقاء فى مصر وقتًا أطول لتقديم واجب العزاء. وعند انتهاء مراسم العزاء، جهز الخديوي إسماعيل قطعًا من الأسطول المصري لنقل صديقه السلطان "برغش" إلى بلاده بدلًا من السفن الزنجبارية والبواخر الإنجليزية كنوع من الحفاوة وكرم الضيافة، واستقل السلطان "برغش" الأسطول المصري لينقله من مصر إلى اليمن ومنها إلى مملكته في زنجبار.


 


اقرأ أيضًا


في إطار زيارة الرئيس لعُمان.. تاريخ علاقات البلدين في تقرير لـ"الاستعلامات المصرية"