التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 05:50 م , بتوقيت القاهرة

تاريخ العلاقات المصرية العُمانية.. تعاون اقتصادي واستراتيجي وطيد

وصل صباح اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي، على سلطنة عُمان، في أول زيارة رسمية للسلطنة منذ توليه الحكم، حيث تستغرق الزيارة 3 أيام، يعقبها زيارة إلى دولة الإمارات، يلتقي خلالها السيسي، السلطان قابوس بن سعيد، وكبار المسؤولين في السلطنة.


وتأتي الزيارة إسهاما في تطوير العلاقات التاريخية بين القاهرة ومسقط، وتُعد العلاقات المصرية العمانية من العلاقات المستقرة والممتدة على كافة الأصعدة الاقتصادية والسياسي والاستراتيجية.


آمال كثيرة


ومن جانبه أكد السفير عبدالله بن ناصر، مندوب سلطنة عمان الدائم لدى الأمم المتحدة، أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للمنطقة هامة للغاية في ظل قضايا المنطقة، لافتا إلى أن هناك آمال كثيرة تعقد على زيارة الرئيس السيسي إلى سلطنة عمان.


وأضاف بن ناصر خلال مداخلة هاتفية في قناة "إكسترا نيوز" اليوم الأحد، أنه من المرتقب أن يناقش اللقاء، التعاون الاقتصادي بين مسقط والقاهرة، منوهاً إلى أن الإرهاب والقضايا المختلفة بالمنطقة ستكون حاضرة بالمباحثات بين الرئيس السيسي والسلطان قابوس.


وأكمل مندوب سلطنة عمان بالقاهرة، أن عمان تنظر إلى مصر دائمًا أنها دولة محورية، لافتا إلى أن العلاقات بين البلدين ليست حديثة، وإنما هناك استثمارات وعلاقات اقتصادية كبيرة بين القاهرة ومسقط، وهناك تبادل ثقافي وإعلامي بين البلدين يعود لسنوات عديدة، معقبا: "الأمة العربية في أحوج ما يكون إلى التشاور والحوار، بدلًا من لغة الحرب والدمار التي شهدتها مؤخرا".



أبعاد اقتصادية واستراتيجية هامة


قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى سلطنة عمان هامة للغاية، نظرا إلى أن عمان من الدول المرتبطة تاريخيا بمصر بعلاقات مستقرة على كافة الأصعدة وهي دائما كانت مساندة لمصر، حتى في وقت المقاطعة العربية كانت مسقط الوحيدة التي أبقت على علاقتها بالقاهرة.


وأضاف حجازي خلال مداخلة تليفزيونية، أن الزيارة لها بُعد اقتصادي واستثماري وتنموي هام، كما أن لها بعد سياسي واستراتيجي، إذ حافظت عمان باستراتيجيتها على خيط رفيع مع كل الأطياف الإقليمية والقوى المجاورة، لافتا إلى أن الحوار مع عمان أمر جيد بحكم تواصلها مع العواصم المختلفة في إطار سياسة الحياد الإيجابي.


وأشار حجازي، إلى أن السيسي سيزور أبوظبي عقب زيارته لمسقط، نظرا لأن الشأن الخليجي هو شأن مصريالمقام الأول، وهناك ضرورة لتبادل الرؤى ووجهات النظر والتشاور مع الأشقاء، مستطردا أن العلاقة مع الامارات علاقة استراتيجية وطيدة قائمة تتعزز بالصلة القوية مع عمان التي يمكن أن تسهم في حوار مشترك مع دول الخليج ومصر لتهدئة الأوضاع الإقليمية.


توطيد العلاقة بين البلدين


ومن جهته أوضح محمد إبراهيم الزدجالي، عضو مجلس الشوري ورئيس الجمعية العنانية للمحامين، أن العمانيين على المستوى الشعبي لديهم شغف لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للسلطنة، حيث أنها تأتي في توطيد العلاقة بين البلدين.


وأضاف الزدجالي خلال مداخلة هاتفية في قناة "ON LIVE" اليوم الأحد، أنه رغم أن العلاقات العمانية المصرية ستأخذ الجانب الأكبر من الزيارة، إلا أنها ستتعرض لكل ما يدور في المنطقة العربية، متابعا: "ونأمل أن تفتح آفاق تعاون جديدة بين مصر وعمان، حيث سيلتقي السيسي ب 40 من رجال الأعمال في عمان وهذا يساعد على نمو العلاقات التجارية بين البلدين".


وتابع الزدجالي، أن هناك تنسيق وتعاون على مستوى ثنائي بين مجلس الشورى العماني والبرلمان المصري، وهناك زيارات متبادلة بينهما، منوها إلى أن جمعية المحامين العمانية لها علاقة ثنائية وثيقة مع نقابة المحامين المصرية، حيث لدينا عدد كبير من المحامين المصريين يعملون في عمان.



اقرأ أيضًا:


السيسي يغادر مطار القاهرة متوجها إلى سلطنة عمان


السيسي يصل مسقط في بداية جولته الخليجية