التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 01:57 م , بتوقيت القاهرة

بعد إمهالهم 30 يوما.. سعفان يدعو المصريين بالأردن للاستفادة من الإعفاءات

قررت وزارة العمل الأردنية منح المصريين العاملين بالأردن مهلة لمدة 30 يومًا لتصحيح أوضاعهم المخالفة، وذلك اعتبارًا من بعد غد الأحد، وحتى 4 مارس المقبل.


فيما دعا وزير القوى العاملة الدكتور محمد سعفان، المصريين العاملين بالأردن إلى الاستفادة بالإعفاءات الممنوحة لهم سواء عند تجديد التصاريح أو عن الغرامات المستحقة عليهم لسنوات سابقة أو لدى المغادرة النهائية لأرض المملكة خلال فترة المهلة.


وكان وزير القوى العاملة تلقى تقريرًا مهمًا عبر مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بالعاصمة الأردنية عمان، أشار فيه إلى أن مجلس الوزراء الأردني اتخذ قرارًا بمنح مهلة جديدة للعمالة الوافدة المخالفة لتوفيق وتقنين وتوثيق أوضاعهم لمدة شهر، وذلك بهدف تنظيم سوق العمل بالمملكة.


وكشف التقرير عن أنه سيتم استيفاء مبلغ 100 دينار من العامل بالقطاع الزراعي عن كل سنة سابقة، أما باقي القطاعات فتبلغ الرسوم 250 دينارًا، منوها إلى أن رسوم التصريح حاليًا تبلغ 520 دينارًا، بما يعني أنه سيتم الإعفاء بنسبة 50%، كما سيتم إعفاء أبناء الأردنيات وزوجات الأردنيين من رسوم السنوات السابقة، أما أزواج الأردنيات من العمالة الوافدة فسيتم استيفاء مبلغ 100 دينار عن كل سنة سابقة.


بينما أكدت وزارة العمل الأردنية أنه في حال ضبط أي عامل مخالف لقانون العمل "تصريح عمل منتهٍ أو ملغٍ أو يعمل في قطاع آخر غير مصرح له بالعمل به أو يعمل في أي من المهن المغلقة رغم وجود تصريح عمل ساري المفعول" سيتم تسفيره فورًا خارج البلاد بعد دفع الغرامات التي تُستحق عليه.


كما أكدت أنه سيتم تكثيف الحملات التفتيشية بعد انتهاء المدة الزمنية المقررة لتصويب الأوضاع، بما يسهم في توفير الحماية الاجتماعية والقانونية للعامل الوافد.


اقرأ أيضًا


ابن كاسترو ينتحر.. والسبب والده!