التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:32 م , بتوقيت القاهرة

على غرار "ديزني لاند".. إقامة مدينة ترفيهية ضخمة بالعلمين بتكلفة 3.3 مليار دولار

وقع  علاء أبو زيد محافظ مرسى مطروح 3 عقود مع ليزا ماري ستيفن، العضوة المنتدبة لشركة "إنترتينمنت وورد" للمدن الترفيهية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، باستثمار أمريكي سعودي مشترك، ويستهدف العقد إقامة مدينة ترفيهية متكاملة بالعلمين على غرار "ديزني لاند"، بتكلفة استثمارية 3.3 مليار دولار، على مساحة 5080 فدانًا.


مشاريع جديدة بمرسى مطروح


كما وقع أبو زيد عقدين آخرين مع علي بن حيدر، رئيس مجلس إدارة شركة العروبة الإماراتية للاستثمار العقاري والسياحي، أولهما عقد لإقامة مشروع استثمار سياحي فندقي بمنطقة أبو مرقيق بمركز مرسى مطروح على مساحة 172 فدانا، وبتكلفة استثمارية بقيمة 1.2 مليار جنيه، ويتعلق العقد الثاني مع علي بن حيدر بتشغيل مصنع التمور بواحة سيوة، كحق انتفاع لمدة 15 عامًا، بقيمة مالية سنوية 3.2 مليون جنيه.


مدينة ترفيهية متكاملة


قالت سحر نصر وزيرة الاستثمار، إن مشروع إقامة مدينة ترفيهية متكاملة يعد أكبر مشروع استثماري أجنبي، بعد إقرار قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية، وتعديل بعض أحكام قانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة.


وأشار علاء أبو زيد محافظ مطروح إلى أن إقامة أول مدينة ترفيهية متكاملة في مصر بمنطقة سيدي حنيش بمركز مرسى مطروح يعد أكبر مشروع استثماري تشهده المحافظة وذلك على غرار "ديزني لاند" العالمية، والتي تشمل إقامة حديقة حيوان مفتوحة، ومدينة ألعاب مائية ومدينة طبية ورياضية وفنادق.


وقالت ليزا ماري ستيفن العضوة المنتدبة لشركة "إنترتينمنت وورد" للمدن الترفيهية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن استثمار شركتها في مصر يعد من أكبر استثماراتها في العالم، وأن مشروع المدينة الترفيهية في مطروح سيتم على عدة مراحل تستغرق بين 9 إلى 10 سنوات، بحيث يتم الانتهاء من أول مرحلة خلال عامين وسيتضمن المشروع أيضًا مدينة تعليمية، ومن المنتظر أن يوفر نحو 40 ألف فرصة عمل، ويتضمن مشروع الاستثمار السياحي الفندقي لشركة العروبة للاستثمار العقاري والسياحي في مطروح إنشاء مجموعة من الفنادق السياحية والمولات التجارية والشقق والفيلات السياحية، بحسب المحافظ. .


3 عقود لمشروعات جديدة بمرسى مطروح


إقامة مشروع استثماري


وقال المحافظ إن مصنع التمور بواحة سيوة الذي تم توقيع عقد تشغيله هو أحد الأصول الثابتة غير المستغلة منذ 14عاما وكانت وزارة الاستثمارقد أعلنت توقيع علاء أبو زيد محافظ مطروح ومحمد فؤاد أبو اليزيد بشته رئيس مجلس إدارة شركة مدار للقرى السياحية والاستثمار السياحي، اتفاقا بغرض إقامة مشروع استثماري بالمحافظة.


ونص الاتفاق بين المحافظة على تخصيص المحافظة قطعة أرض على مساحة 2.14 مليون متر مربع بقرية غزالة بمركز الضبعة، لشركة مدار بغرض إقامة مشروع استثماري متكامل بتكلفة 10 مليارات جنيه على أن يتم البدء في تنفيذه خلال 6 شهور على 3 مراحل.


قوة الاقتصاد المصري


وقال الخبير الاقتصادي حاتم سعد الدين، إن إنشاء عدد من المشاريع يساهم في تغيير المناخ الاقتصادي، مضيفا أن الدولة تستهدف إنشاء مناطق اقتصادية وسياحية على ساحل البحر الأحمر، ترتبط بشكل مباشر للإسهام في توفير فرص عمل وحياة كريمة للشباب


واشار الخبير الاقتصادي إلى أن استمرار العمل في مثل هذه المشاريع الضخمة يدل على ثقة المستثمرين في قوة الاقتصاد المصري، كما يدل أيضًا على أن التنمية مستمرة في هذه المدينة.


توقيع 3 مشروعات جديدة بمرسى مطروح


دعائم النمو الاقتصادي


وقال النائب محمد الكومي عضو مجلس النواب، إن الرئيس السيسي، عمل خلال عام 2017 على معدلات إنجاز وإعطاء دفعة قوية للمشروعات القومية الكبرى التي تم البدء في تنفيذها، والتي تمثل إحدى دعائم النمو الاقتصادي على المدى القصير والمتوسط .


وأضاف عضو مجلس النواب - في تصريحات صحفية - أن تطوير محافظة مرسى مطروح عن طريق إنشاء تلك المشاريع القومية يُحدث طفرة اقتصادية بالمنطقة، سواء عن طريق تشغيل عدد كبير من العمالة أو عن طريق عمل أسواق.