التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:18 م , بتوقيت القاهرة

وزيرة التضامن تكشف خطة الدولة لإشراك الشباب في العملية السياسية

كشفت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، عن خطة الدولة لاشراك الشباب في العملية السياسية، وقيادة الدولة، وذلك من خلال إنشاء مصر لأول أكاديمية لتدريب وتخريج القيادات الحكومية الشابة، وانضمام عدد من الشباب تحت سن الـ45 للحياة النيابية تحت قبة البرلمان بنسبة تمثيل وصلت لـ 30%.


جاء ذلك أمام منتدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للشباب في دورته السابعة تحت شعار" دور الشباب في بناء المجتمعات المستدامة والقابلة للصمود"، حيث أكدت والي، أن مصر تبذل جهودا فعالة من أجل تأهيل الشباب لإشراكهم في القيادة وصنع القرار لإيمانها بدورهم في الجهود الإنمائية.


وأوضحت والي أن مصر أنشأت لأول مرة الأكاديمية الوطنية لتدريب وتخريج القيادات الحكومية الشابة بالتعاون مع أكبر الأكاديميات الدولية المتخصصة لإعداد قيادات حكومية شابة، كما تم تنظيم البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة "PLP PROGRAM"، حيث قام البرنامج بتدريب 2000 شاب.


كما يتم حاليا تدريب 500 شاب على مختلف المجالات، وخصصت مصر عام 2016 للشباب، حيث عُقدت خلاله 5 منتديات إقليمية في محافظات مصر لإتاحة منصة استثنائية لشباب العالم للتخاطب بصورة مباشرة مع صناع القرار في المجالات السياسية والاقتصادية. 


وشددت الوزيرة على أن مبادرة "مستقبلنا في أيدينا" إحدى المبادرات المستحدثة بالوزارة تولت تدريب 22 ألف شاب في القرى المصرية للاستعداد لتحليل المشاكل العامة والمشاركة في الانتخابات المحلية من سن 18 إلى سن 35 سنة واتسمت المبادرة بالتوازن النوعى بمشاركة الفتيات بنسبة 50%.


ولفتت الوزيرة الى أن مصر قامت بتنفيذ خطة لتطوير مراكز الشباب على مستوى القرى ويبلغ عدد المراكز المطورة 2600 مركزاً ضمن خطة تشمل 4000 مركزاً، كما نظمت الجامعات الحكومية والأهلية والمعاهد العليا والأكاديميات مسابقة بين 102 جامعة تقدم لها 20 طالباً للمنافسة في 22 مجال فني وثقافي.


اقرأ أيضا


تسليم معتقلي "داعش" الأجانب إلى "العدل" العراقية تمهيدا لمحاكمتهم