التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 02:55 م , بتوقيت القاهرة

بإشراف الهيئة الهندسية.. قصر البارون من ملجأ لعبدة الشيطان إلى مزار سياحي

طوال السنوات الماضية ونحن نسمع كثيرًا عن قصر البارون شائعات، بأنه قصر الشياطين، وبيت الأشباح، وعبدة الشياطين، إذ دفعت تلك الأجواء الغامضة التي أحاطت بالقصر المهجور جماعات من الشبان المصريين في التسعينيات إلى التسلل داخل القصر ليلًا، وإقامة حفلات غامضة على أنغام موسيقى "البلاك ميتال" الصاخبة. وألقت الشرطة المصرية القبض عليهم لتكون أول قضية من نوعها، وهي ما عرفت بقضية "عبدة الشيطان".


بترميم قصر البارون


بترميم قصر البارون


حرصًا من الدولة والحفاظ على تاريخ مصر العظيم بدأت في ترميم قصر البارون، ورصد  دوت مصر تفاصيل عملية الترميم، التي يتجعل من القصر وجهة ضمن أبرز المعالم السياحة خلال الفترة القادمة.


ترميم قصر البارون الى مزار سياحى


متنزه اجتماعي ثقافي


بدأت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بترميم قصر البارون وتحويله إلى متنزه اجتماعي ثقافي يجذب الجميع له، من خلال توفير مراكز خدمية ومطاعم وكافيتريات، وإثراء زواره بالمعلومات الأثرية والتاريخية عن قصر البارون وتراث مـصـر الجديدة، وخاصة لتوعية أهالي مـصـر الجديدة من خلال برامج تعريفية.


 


ترميم قصر البارون الي مزار سياحى


الانتهاء من 40% أعمال الترميم


وقال محمد عبد العزيز، مدير عام القاهرة التاريخية، إنه تم الانتهاء فيما يقرب من 40% من أعمال ترميم القصر وسيتم خلال الفترة المقبلة استكمال أعمال التدعيم الإنشائي لأسقف البدروم وترميم جميع أسقف القصر، بالإضافة إلى تشطيب الواجهات والعناصر الزخرفية الموجوده به، واستكمال النواقص من الأبواب والشبابيك.


تحويل قصر البارون الى مزار سياحى


جدول الزمنى


ولفت مدير عام القاهرة التاريخية إلى أن الهيئة الهندسية المسند إليها المشروع تتبع الدقة والأسلوب الأمثل في تنفيذ كافة أعمال ترميم القصر، كما يتم العمل طبقًأ للجدول الزمني المحدد للمشروع.


تحويل قصر البارون الى مزار سياحى


تكلفة الترميم إلى 113 مليون جنيه


وأوضح رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، في وقت سابق، أن تكلفة أعمال الترميم بقصر البارون تصل إلى 113 مليون جنيه، تم توفيرها من الحكومة المصرية والتى رصدت مبلغ 1.270 مليار جنيه لأعمال تطوير وترميم 8 مواقع أثرية، وهي قصر محمد علي في شبرا، واستراحة الملك فاروق بمنطقة أهرامات الجيزة، ومشروع تطوير منطقة أهرامات الجيزة، وقصر الكسان بأسيوط، والمعبد اليهودي بالإسكندرية، والمتحف اليوناني الروماني، والمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.


ترميم قصر البارون


تحفة معمارية فريدة


قصر البارون إمبان تحفة معمارية فريدة من نوعها شيده المليونير البلجيكي البارون إدوارد إمبان، والذي جاء إلى مصر من الهند في نهاية القرن التاسع عشر، ويقع القصر في قلب منطقة مصر الجديدة بالقاهرة. وتبلغ مساحته حوالى 12.5 ألف متر، صمم البارون القصر بحيث لا تغيب عنه الشمس، إذ تدخل جميع حجراته وردهاته، وهو من أفخم القصور الموجودة في مصر.


 


اقرأ أيضًا


فيديو.. وزارة الدفاع تنشر فيلم "ظهر أيقونة البحر المتوسط"