التوقيت الجمعة، 10 أبريل 2020
التوقيت 02:25 ص , بتوقيت القاهرة

من "القرد وحيد" إلى "بلال النحال".. طلبات إحاطة "كوميدية"

يعد طلب الإحاطة الوسيلة الثانية من وسائل رقابة مجلس النواب "السلطة التشريعية" على الحكومة "السلطة التنفيذية"، وتنص المادة (194) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن لكل عضو حق تقديم طلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء أو غيره من أعضاء الحكومة بأمر معين له أهمية عامة وعاجلة، ويكون داخلًا في اختصاص من يوجه إليه.


المثير أن العديد من هذه الطلبات أخذت طابع فكهاي، لما ورد بمتنها من موضوعات ليست ذو أهمية كبيرة، نستعرض أبرزها خلال السطور التالية..


مجلس النواب


العسل الأسود


كان آخر هذه الطلبات، اليوم الثلاثاء، حيث استنكرت النائبة البرلمانية ميرفت موسى، خلال كلمتها في الجلسة العامة في البرلمان والخاصة بمناقشة عدد من طلبات الإحاطة، بحضور المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إغلاق عدد من المصانع المهمة بالمحافظة، وعلى رأسها مصانع العسل الأسود في مركز ملوي.


ميرفت موسى تصوير محمود حفناوي


القرد وحيد


المطلب السابق لم يكن الأول، بعد أن تقدمت النائبة فايقة فهيم، بطلب إحاطة للدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، يتضمن أن حديقة حيوان الزقازيق، تشهد حالة من الإهمال العام الذي يؤثر على صحة الحيوانات وعلى جمال الحديقة.


وأوضحت مقدمة الطلب أن الإهمال الذي رصدته أدى إلى قيام أحد القرود واسمه "وحيد" بمحاولة الانتحار، عن طريق الامتناع عن الطعام لعدة أيام، ما دعاها للتواصل مع المسؤولين عن الحديقة لكن دون جدوى ولم يتحرك أحد، فاضطرت لتصعيد الأمر لمجلس النواب.


حساب "فيسوك"


وعلى نفس الخطى في طلبات الإطاحية "الكوميدية"، تقدم النائب بلال النحال، بطلب إحاطة إلى وزير الداخلية، نص على: إنه في الآونه الأخيرة ظهر إيميل وهمي باسم (بلال النحال) على صفحات فيسبوك، مشيرًا إلى أن الحساب الوهمي يقوم باستغلال هذه الصفحة استغلالًا خاطئًا، والهدف منها التشهير والإساءة وإضعاف موقف النائب أمام أبناء الدائرة، الذين يتشرف بتمثيلهم فى مجلس النواب، بعد تهكير الإيميل الخاص به منذ شهرين.


41163-1f7f2799-f150-4a94-ba71-75518e241491


سور ملعب


وفي السياق نفسه، تقدمت النائبة إيمان شوقي، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، تطالب فيه بإنشاء سور حول ملعب مركز شباب قونة حفاظًا عليه من التعديات.


اقرأ أيضًا..


"العسل الأسود" على رأس طلبات أعضاء "البرلمان" في جلسته العامة


في ذكرى وفاة رأفت الهجان.. كيف كانت الإسكندرية بوابة الدخول لقلب إسرائيل؟