التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:18 م , بتوقيت القاهرة

وكيل "دفاع البرلمان" يطالب بإدراج أسيوط بالخريطة الصناعية لوزارة التجارة

قال النائب أسامة العبد، رئيس لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الثلاثاء، إن دمياط تعد قلعة الصناعات، وهذا ما كان يطلق عليها فى الماضي، على الرغم من بعض الملاحظات على مدينة الأثاث التي يتم إنشاؤها، مطالباً بإعادة تشغيل مصانع الألبان والخشب المضغوط وتعليب الأسماك، على أن تعود لمحافظة دمياط مرة أخرى.


بينما طالب النائب يحيي الكدواني، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي، وزارة التجارة والصناعة، بإدراج محافظة أسيوط ضمن الخريطة الصناعية للوزارة، مؤكدًااً أن الصعيد مليء بالكوادر والشباب وإنشاء مصانع في المحافظات يعنى زيادة الاستثمارات وفي نفس الوقت تشغيل أيد عاملة، ومن ثم تنشيط الاستثمار بشكل عام.


كما قال النائب خالد حماد إن فترة الستينيات شهدت إنشاء العديد من المصانع ولكن في الفترة الأخيرة شهدنا غلق العديد من المصانع وتعثر البعض منها وهذا الأمر يتطلب خطة واضحة من الوزارة لإعادة فتح وتشغيل هذه المصانع مرة أخرى وتذليل العقبات أمامها، متابعا: لدينا مصانع ومعدات وعمالة جاهزة فلماذا نغلق المصانع أو نعطيها لمستثمرين؟.


كما طالب النائب سعيد العبودي بحل مشاكل المصانع المتعثرة التى تم إغلاقها وتشريد العاملين بها على أن تكون هناك خريطة لدى الوزارة للتغلب على هذا الأمر حتى لا ترتفع نسبة البطالة في المجتمع.


بينما طالب النائب فوزي فتى، أمين سر لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، بصناعة الشباب من خلال السماح لهم بالحصول على قروض واستثمار هذه الاموال فى إنشاء ملاعب وغيره من الأنشطة الرياضية، وبالتالي تكون هذه الأموال تم استثمارها مرتين الأولى في الصناعة والاستثمار والثانية في صناعة الشباب وتشكيل فكرهم من خلال توفير الأنشطة الرياضية لهم وإتاحتها في الأماكن وفي نفس الوقت التخفيف عن كاهل الموازنة العامة للدولة.


وطالب النائب حسين عشماوي، من رئيس مجلس الورزاء ووزير الأوقاف بإعادة النظر في قرار رفع القيمة الإيجارية لعدد من الوحدات السكنية بمحافظة القليوبية التابعة للأوقاف من 200 جنيه إلى 500 جنيه، مؤكدًا تضرر 310 أسرة بسبب هذا القرار، مشددة على ضرورة إعادة النظر فيه مرة أخرى.


اقرأ أيضًا


مارجريت عازر: المصانع المغلقة مشكلة قديمة ترجع لما قبل ثورة 25 يناير


طلب إحاطة لوزير التجارة بسبب المصانع المتعثرة