التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:57 م , بتوقيت القاهرة

"الصناعات النسجية والعسل الأسود" أبرز القضايا تحت قبة البرلمان اليوم

يناقش أعضاء مجلس النواب، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الثلاثاء، 39 طلب إحاطة وطلبي مناقشة عامة، و6 أسئلة موجهة لطارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، تتعلق بالمصانع، وخريطة الوزارة الصناعية؛ لمواجهة المصانع غير المرخصة، وبحث دمجها في الاقتصاد الرسمي.


ويناقش المجلس كذلك 6 طلبات إحاطة بشأن إنشاء مناطق صناعية فى المحافظات المختلفة، خاصة الصعيد، و3 طلبات إحاطة وطلب مناقشة عامة بشأن دور التمثيل التجاري فى الخارج، ومساهمته في فتح أسواق جديدة، بجانب مجموعة من الطلبات والأسئلة بشأن استيراد السلع الاستفزازية وغير الصالحة، علاوة على طلبات حول الشروط الأساسية لترخيص المصانع.


كما طالب عدد من نواب البرلمان وزير التجارة، بأن تتخذ الدولة إجراءات قوية وفعالة لإنقاذ الصناعة المصرية من التعثر، وإحياء بعض الصناعات المهمة، ومنها الصناعات النسجية، والعسل الأسود والسيارات، وغيرها.


قال النائب محمد المرشدي، وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة، خلال الجلسة، إننا أمام قضية تعثر الصناعة، والمكون المحلي للصناعة المصرية، موضحًا أن التعثر في قطاع الصناعات النسجية تعثر قوانين وإجراءات، أدت إلى زيادة التهريب، فالتعثر مرتبط بالتهريب.


وطالب وكيل لجنة المشروعات المتوسطة بتعديل قرار رئيس الوزراء الذي ينظم الاستيراد بالخارج طبقًا لنظام الاستيراد بالسماح المؤقت، مشددًا على ضرورة إعادة النظر في صندوق دعم الصادرات، الذي به 4 مليارات جنيه، كما أنه من الضروري أن يكون الدعم بالقيمة المضافة للمنتج المحلي.


بينما قال النائب فتحي قنديل، عضو مجلس النواب بمحافظة قنا، إن لدينا صناعة قديمة في الصعيد من أيام القدماء المصريين وهي صناعة حيوية، من زراعة قصب السكر، حيث يُصنع منه العسل الأسود، مطالبًا الوزير بإعادة هيكلة صناعة العسل الأسود.


وقال إسماعيل نصر الدين، نائب حلوان، إن حلوان بها 3 مراكز رئيسية لـ3 صناعات، كما أن مصر مستواها في هذه الصناعات مثل كوريا الجنوبية، وهي صناعة السيارات، حيث بدأت في أواخر الخمسينيات وتدهورت، معربًا عن أسفه لترك مصنع "نصر للسيارات" بهذا الشكل.


وأوضح "نصر الدين" أن الصناعة الأخرى هي صناعة النسيج والحرير، مشيرًا إلى الحاجة لتطوير المعدات، بينما الصناعة الثالثة هي صناعة الحديد والصلب، مشددًا على أنه من المفترض أن تصبح مصر  الأولى في الشرق الأوسط في صناعة الحديد والصلب.


اقرأ أيضًا..


طلب إحاطة لوزير التجارة بسبب المصانع المتعثرة


"ري المنوفية": تنفيذ مشروعات مائية بتكلفة 34 مليون جنيه