التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:34 م , بتوقيت القاهرة

"القوى العاملة" تحسم قانون إنشاء نقابة لأصحاب المعاشات.. اليوم

تناقش لجنة القوى العاملة في مجلس النواب، خلال اجتماعها، اليوم "الإثنين"، أول مشروع قانون لإنشاء نقابة للمتقاعدين (أصحاب المعاشات)، المقدم من النائب عبد الفتاح محمد عبد الفتاح وأكثر من 60 نائبًا.


وقال النائب عبد الفتاح محمد عبد الفتاح، عضو لجنة القوى العاملة، إنه حصل على تأييد عدد كبير من النواب لمشروع القانون تضامنًا منهم مع أصحاب المعاشات وحقهم في تأسيس نقابة باسمهم تدافع عنهم وتحمي حقوقهم وتكون مظلة قانونية لهم، كما أن أعضاء لجنة القوى العاملة أكدوا تأييدهم مبدئيًا لمشروع القانون.


وأضاف "عبد الفتاح"، أن الاجتماع ينعقد بحضور ممثلين عن الحكومة من وزارات القوى العاملة والتضامن الاجتماعي وبعض أصحاب المعاشات.


وتنص المادة الأولى من مشروع القانون على أنه يقصد في تطبيق أحكام هذا القانون بكلمة المتقاعد، بأنه كل شخص طبيعي يستحق له معاش الشيخوخة أو الوفاة أو العجز أو الاستقالة عن نفسه أو عن غيره ممن تتوافر فيه شروط الاستحقاق عنهم وفقًا لأحكام القوانين المنظمة للتأمينات الاجتماعية.


ويلزم مشروع القانون في المادة (3)، بأن يعفى من الرسوم القضائية جميع مراحل التقاضي في الدعاوى الناشئة عن المنازعات المتعلقة بأحكام هذا القانون، فيما تنص مادة (4)، على أن يصدر الوزير المختص بالتأمينات الاجتماعية قرارًا بتعديل تشكيل مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للتأمين الصحي وجميع الهيئات ذات الصلة، ويراعى ألا تقل نسبتهم عن عدد من ممثلي اتحاد نقابات عمال مصر، ونصت مادة (5)، على أن تختار نقابة المتقاعدين من يمثلها في عضوية المجالس المنصوص عليها في المادة السابقة.


وينظم الباب الثالث من مشروع القانون، مسألة تكوين نقابات المتقاعدين، من حيث حقوق التأسيس والانصمام، فتنص مادة (7)، على أنه لكل متقاعد حق تكوين نقابة مع غيره من أصحاب المعاشات لحماية مصالحهم، والدفاع عنها، كما يكون له حق الانصمام للنقابة التي يرغب في الاشتراك بها، وحق الانسحاب منها ولا يجوز حرمان أي من المتقاعدين من حقه في الاشتراك في تأسيس النقابة التي يختارها أو الانصمام إليها، ولا يجوز إكراهه على الانضمام لنقابة دون إرادته.


 


اقرأ أيضًا


في عيد ميلادها الـ64.. أوبرا وينفري من اغتصاب وإدمان لأغنى امرأة في العالم