التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 07:44 م , بتوقيت القاهرة

"عبد العال": تمثيل المرأة بالبرلمان المصري الأكبر في أي مجلس نيابي

قال علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأحد، لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون تنظيم المجلس القومي للمرأة، أن المرأة المصرية متمتعة بكل الحقوق السياسة.


وأشار رئيس مجلس النواب إلى أن المجلس يضم 90 نائبة، وهو أكبر عدد لتمثيل المرأة في مجلس نيابي، وأن البرلمان المصري يحتل مرتبة متقدمة من بين أكثر البرلمانات تمثيلاً للمرأة.


وأوضح "عبد العال" أن مصر تجاوزت مرحلة تمكين المرأة، وأن المرأة المصرية أصبح لها تمثيل كبير في البرلمان وممثلة في الحكومة، بجانب تعيين أول سيدة في منصب المحافظ وهي المهندسة نادية عبده ـ محافظ البحيرة.


وتابع الدكتور على عبد العال: "أنا شخصيا لا توجد مرة سافرت للخارج للمشاركة في مؤتمرات برلمانية دولية إلا وكان معي تمثيل للمرأة من بين النائبات، وفى الإدارة المحلية أيضا لأول مرة تتولى سيدة منصب محافظ، وأعتقد أنه بعد الانتخابات الرئاسية المقبلة ربما تشهد مصر وجوه أخرى للمرأة فى منصب المحافظة، كما أن للمرأة نصيب فى المجالس المحلية وفقا للدستور بأن تمثل بنسبة 25 % فى كل مجلس محلى، كما أنه أيضا سيكون لها تمثيل فى نسبة الـ25% المخصصة للشباب باعتبار أن المرأة ممثلة فى فئة الشباب، بما يعنى أن تمثيل المرأة فى المجالس المحلية سيزيد عن 25% .


وأكد رئيس مجلس النواب، ان الدولة دائما بداية من قيادتها السياسية وكل مؤسساتها، تهتم بشئون المرأة وأحوالها، واستكمالا، يناقش مجلس النواب اليوم، تقرير لجنة المشتركة ومكتبي لجنتي التضامن والخطة والموازنة عن مشروع قانون من الحكومة بإصدار قانون المجلس القومي للمرأة.


اقرأ أيضاً..


الموافقة على معونة مشروع زراعة 100 ألف فدان بنظام الصوب الزراعية


رئيس "البحث العلمي": قبول 29 من شباب الباحثين للسفر إلى بولندا والتشيك