التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 11:00 م , بتوقيت القاهرة

المعارضة السورية: مؤتمر "سوتشي" في روسيا يهمش عملية السلام ولن نحضره

ترى دول غربية وبعض الدول العربية أن مؤتمر "سوتشي" محاولة لإطلاق عملية سياسية منفصلة تقوض جهود الأمم المتحدة وتضع الأساس لحل مناسب أكثر لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد ولحليفتيه روسيا وإيران.


وقال متحدث باسم وفد المعارضة السورية في محادثات فيينا، اليوم السبت، إن المعارضة لن تحضر مؤتمر السلام الذي تستضيفه روسيا في سوتشي هذا الأسبوع، مشيرًا إلى أن الاجتماع محاولة من حليفة الحكومة السورية الوثيقة "لتهميش" عملية السلام الحالية التي ترعاها الأمم المتحدة.


جاءت تصريحات المتحدث في ختام اليوم الثاني والأخير لمحادثات تتوسط فيها الأمم المتحدة بين الحكومة السورية والمعارضة. وبعد المحادثات قالت الأمم المتحدة إنها لم تقرر ما إذا كانت ستشارك في مؤتمر السلام في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود.


وقال يحيى العريضي، المتحدث باسم وفد المعارضة في محادثات فيينا، إن الجولة الحالية في فيينا كان يفترض أن تكون حاسمة وأن تمثل اختبارًا للالتزام لكنهم لم يشهدوا هذا الالتزام وكذلك لم تشهده الأمم المتحدة.


ولم تحرز تسع جولات لمحادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة بين الأطراف المتحاربة تقدمًا يُذكر نحو إنهاء الحرب الأهلية السورية التي أسفرت عن سقوط مئات الآلاف من القتلى ونزوح 11 مليونًا عن ديارهم.


وعقدت جولات المحادثات السابقة بشكل متقطع في جنيف وبحثت إجراء انتخابات جديدة وإصلاح الحكم وصياغة دستور جديد ومكافحة الإرهاب.


 


اقرأ أيضًا


التحالف الدولي يشن غارات على أهداف داعش في البوكمال السورية