التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:06 ص , بتوقيت القاهرة

الأمم المتحدة ترصد علامات واضحة على تنامي أزمة سوء التغذية في فنزويلا

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" اليوم الجمعة، إنها رصدت علامات واضحة على وجود أزمة سوء تغذية متنامية في فنزويلا، لكنها تفتقر إلى البيانات اللازمة لتقديم معلومات دقيقة ومعالجة هذه المشكلة بكفاءة.


وقال كريستوف بوليراك المتحدث باسم "يونيسيف": "رغم عدم توفر أرقام دقيقة نتيجة البيانات الرسمية المحدودة للغاية بشأن الصحة أو التغذية، فهناك علامات واضحة على أن الأزمة تحد من حصول الأطفال على الخدمات الصحية والأدوية والطعام بشكل جيد".


ولم تنشر حكومة فنزويلا بيانات معدل انتشار الهزال، وهو نسبة الوزن المنخفض إلى الطول فى الأطفال تحت سن الخامسة، منذ عام 2009 عندما كان الرقم 3.2 %.


وقالت "يونيسيف" إن جمعية كاريتاس الخيرية ذكرت أن الرقم كان 15.5 % في أغسطس الماضي، وقال بوليراك: "عندما نتحدث عن مكافحة سوء التغذية في الأطفال فالوقت ليس مناسبا للنقاش وإنما للتحرك".


وأضاف "مكافحة سوء التغذية يستلزم بيانات ولا توجد بيانات رسمية كافية الآن ولا يوجد تنسيق كاف".


وتقول حكومة الرئيس نيكولاس مادورو إن فنزويلا تكافح مؤامرة اليمين التى تقودها الولايات المتحدة وتهدف للقضاء على الاشتراكية فى أمريكا اللاتينية وعرقلة اقتصاد فنزويلا وسرقة ثروتها النفطية.


لكن منتقدين يقولون إن مادورو، الذى خلف هوجو تشافيز فى عام 2013 وصرح فى الأسبوع الحالى بأنه يسعى لخوض الانتخابات مجددا، دمر اقتصادا كان مزدهرا وحول فنزويلا إلى دولة ديكتاتورية وتلاعب بالنظام الانتخابى لإبقاء السلطة فى يد حزبه الاشتراكى.


وقالت يونيسيف إن الحكومة اتخذت خطوات لتخفيف تأثير الأزمة على الأطفال عن طريق توفير عبوات غذاء زهيدة الثمن للأسر الفقيرة وتحويلات نقدية ودعم التقييم الغذائى واستعادة الخدمات.


لكن بوليراك قال إن بدون تنسيق العمل بين الحكومة والأمم المتحدة ووكالات الإغاثة لن تجدى جهود مكافحة سوء التغذية.


وقال "إنه وضع يشهد أزمة اقتصادية وتضخما جامحا وأسعار شديدة الارتفاع ويشهد أيضا أزمة اجتماعية سياسية مع عدم وجود اتفاق وحوار لحل أكثر القضايا إلحاحا".


اقرأ أيضًا ..


بوتين وأردوغان يبحثان عملية "عفرين" ومؤتمر الحوار الوطني السوري