التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 08:42 م , بتوقيت القاهرة

الرئيس اللبناني: الانتخابات النيابية ستجري في موعدها

قال الرئيس اللبناني العماد ميشال عون إن الانتخابات النيابية ستجري في موعدها المقرر 6 مايو المقبل.


جاء ذلك خلال لقائه اليوم الأمين العام المساعد للأمم المتحدة للشؤون السياسية ميروسلاف جنكا.


وقال عون، خلال اللقاء، إن لبنان يعلق أهمية كبرى على الدور الذي يجب أن تلعبه المنظمة الدولية لمنع إسرائيل من بناء الجدار الأسمنتي على طول الحدود اللبنانية- الجنوبية قبل تصحيح النقاط الـ13 المتحفظ عليها من "الخط الأزرق"، لافتًا إلى التداعيات التي يمكن أن يسببها مضي إسرائيل في بناء الجدار، على الأمن والاستقرار في جنوب لبنان.


وشدد الرئيس اللبناني، على أن الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة لقرار مجلس الأمن 1701 تضع المجتمع الدولي أمام مسؤولية إلزام إسرائيل بوقف هذه الانتهاكات لا سيما وأن لبنان التزم تنفيذ هذا القرار ولم يحصل أي خرق له من الجانب اللبناني منذ اقراره عام 2006.


ولفت الرئيس عون إلى أن مسألة النزوح السوري إلى لبنان تتطلب معالجة سريعة نظرًا للتداعيات السلبية التي خلفتها سياسيًا واقتصاديًا وتربويًا واجتماعيًا وأمنيًا، لا سيما أن المساعدات الدولية التي تقدم لرعاية شؤون النازحين غير كافية ولا تتم عبر الدولة اللبنانية.


وكان جنكا نقل إلى الرئيس عون في مستهل اللقاء الذي حضرته ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان برنيل كاردل، تمنيات الأمين العام أنطونيو جوتيريس له بالتوفيق في قيادته السفينة اللبنانية نحو شاطئ الأمان، مقدرًا للشعب اللبناني الرعاية التي يقدمها للنازحين السوريين.


وشدد جنكا على أن الأمم المتحدة حريصة على استمرار الاستقرار والهدوء على الحدود الجنوبية وهي باشرت اتصالاتها مع إسرائيل لمعالجة قضية الجدار الأسمنتي، موضحًا أن اجتماعًا سوف يعقد بداية الشهر المقبل في الناقورة لأعضاء اللجنة العسكرية الثلاثية للبحث في هذه المسألة.


ولفت جنكا إلى أن الأمم المتحدة متمسكة بتطبيق القرار 1701 وأنه سوف ينتقل إلى الجنوب لمعاينة الوضع ميدانيًا بالتنسيق مع قيادة القوات الدولية العاملة هناك، وجدد وضع إمكانات المنظمة الدولية بتصرف لبنان ومواكبتها للمؤتمرات التي سوف تعقد في روما وباريس وبروكسل، لدعم الجيش والقوى الأمنية اللبنانية، والوضع الاقتصادي ومعالجة قضية النازحين السوريين.


 


اقرأ أيضًا  


 


الحكم بإعدام ثلاثة إرهابيين في لبنان