التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 06:47 ص , بتوقيت القاهرة

ترامب يلقي خطابه أمام منتدى دافوس

يلقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة خطابًا أمام منتدى دافوس الاقتصادي، سيحاول فيه اقناع نخبة من المشككين بأن وجوده مفيد لقطاع الأعمال.


وفي الخطاب الذي سيلقيه في ختام أسبوع من أعمال المنتدى الاقتصادي في جبال الألب السويسرية، يتوقع أن يؤكد الرئيس البالغ من العمر 71 عامًا أن الولايات المتحدة تشهد طفرة اقتصادية وبأنها المكان المناسب لمزاولة الأعمال.


وستختتم كلمة ترامب أسبوعًا شهد إعلان إدارته مجموعة جديدة من الرسوم التجارية التي تستهدف الصين وكوريا الجنوبية، وتسببت بإضرابات في أسواق العملات بعد أن أيدت على ما يبدو دولارًا أضعف.


وقال ترامب خلال لقاء مع مدراء تنفيذيين أوروبيين في ساعة متأخرة الخميس: "إذا لم تكن من المشجعين لشركتك أو بلدك فذلك لن ينجح".


لكن بعد سنة أولى عاصفة في الحكم، سيتحدث خطاب ترامب عنه بمقدار ما يتحدث عن أمريكا.


ففي دافوس يواجه جمهورا من السياسيين ومدراء البنوك وعمالقة الصناعة الذين ينظرون اليه وإلى سياساته القومية بقلق يكاد يكون قريبا لازدراء.


ويهيمن على هذا التجمع الكبير للراسمالية العالمية قلق بشأن سياسة ترامب الحمائية والاضطراب في أسواق العملات الذي تسببت به تصريحات لوزير خزانته.


ويتوقع أن يقول ترامب أن إصلاحاته الضريبية المراعية للشركات وتصميمه على إلغاء قوانين، حققت الازدهار والانتعاش في أسواق المال.


وقال ترامب عشية خطابه: "أعتقد أن الرسالة الحقيقية هي أننا نريد ازدهارا أكبر ونريد سلامًا رائعًا".


وأضاف: "العديد من الأشخاص يعودون إلى الولايات المتحدة، نرى استثمارات هائلة".


وانضم عملاق قطاع العقارات السابق إلى عشاء مساء الخميس مع الرئيس التنفيذي لسيمنز جو كايزر ومارك تاكر من بنك اتش اس بي سي والعديد من نخبة قطاع الأعمال الأوروبيين.


وفي كلمات افتتاحية شدد كلمات كل منهم على حجم قوة اعمالهم في الولايات المتحدة وعلى المليارات العديدة التي تدفقت داخل اميركا او لامتداح اقتطاعاته الضريبية.


وبدا ترامب -- الذي دخل عالم السياسة في حملة هاجم فيها النخبة وتعهد بالحرب من أجل "الأشخاص المنسيين" وتجاهل تفاصيل السياسة -- ضاحكًا وامتدح براعة ضيوفه في إدارة الاعمال.


لكن لم يكن الجميع مسرورا لوجود ترامب هناك، فقد عرضت مجموعات من النشطاء رسائل احتجاجية على جبال مجاورة.


اقرأ أيضًا  


صحيفة: ترامب أراد إقالة المدعي الخاص في قضية التدخل الروسي وتراجع