التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 12:27 ص , بتوقيت القاهرة

وزير التعليم العالي يوقع اتفاقية لإنشاء فرع لجامعة "ليفربول" في مصر

أجرى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، زيارة لجامعة ليفربول البريطانية، على رأس وفد مصري رفيع المستوى، بهدف تنفيذ رؤية الدولة لجذب جامعات أجنبية متقدمة لإنشاء فروع لها بمصر، كما تأتي في إطار حرص جامعة ليفربول على الاستماع للفرص الواعدة لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي بمصر في المرحلة المقبلة.


يضم  الوفد كلاً من الدكتورة يوهانسن عيد، رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والدكتور محمد صالحين، مستشار الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتعاون الدولي، والدكتورة ريم بهجت، المستشار الثقافي لمصر بالمملكة المتحدة، والبروفيسور جيف ستريتر، مدير المكتب الثقافي البريطاني بمصر.


واستقبل الوزير خلال زيارته لجامعة ليفربول البريطانية عددًا من الخبراء والمستشارين البريطانيين في مجالات الأبحاث والتأثير والربط الثقافي وهم: بروفيسور جانيت بيير، والسيد باتريك هاكيت، وبروفيسور انتوني هولاندر، وبروفيسور دينا بيرش.


وخلال اللقاء أشار الوزير إلى تكليفات الرئيس بالتوسع في منظومة التعليم العالمي؛ بهدف استقطاب الجامعات المتميزة دوليًا، موضحًا أن العاصمة الإدارية الجديدة ستكون مركزًا للتعليم والبحث العلمي بالشرق الأوسط وإفريقيا وجذب الجامعات الدولية المرموقة عالميًا لإنشاء فروع لها بالعاصمة الإدارية الجديدة.


وأكد "عبد الغفار" حرص القيادة السياسية على الاهتمام بدعم التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا، مشيرًا إلى أننا بصدد إنشاء مدينة تعليمية جديدة للعلوم والابتكار بالعاصمة الإدارية الجديدة، يُخصص جزء منها لإنشاء فروع لجامعات أجنبية داخل مصر.


واستمع الوزير والوفد المرافق له لعرض تقديمي للتخصصات المختلفة بجامعة ليفربول ودورها المتميز في ربط البحث العلمي بالصناعة، وأيضًا حرص الجامعة على التواجد عالميًا في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وشرح  "عبد العفار"، والوفد المرافق له أهمية مصر الجغرافية والتاريخية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بالنسبة لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط.


وأشاد مسؤولو جامعة ليفربول بالاتفاقية التي تم توقيعها بين وزيري التعليم العالي للدولتين والتي نصت على تشجيع الجامعات البريطانية للتوأمة وإنشاء فروع لها بمصر وذلك لأول مرة في تاريخ العلاقات المصرية البريطانية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.


 واعتبر مسؤولو جامعة ليفر بول أن هذه الاتفاقية تدل على ثقة المجتمع العالمي والبريطاني بصفة خاصة بما يتم من تطوير وتغيير في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر وعودة مصر لتؤدي دورها في مجال التعليم العالي بالدول الإفريقية والعربية والقناعة بالتطور الاقتصادي ومستقبل التنمية بمصر في ظل التقارير الدولية باعتبار مصر من أهم الأسواق الواعدة خلال السنوات القليلة المقبلة.


وفي ختام الزيارة أجرى الوفد المصري جولة داخل الجامعة؛ للتعرف على إمكانياتها التدريسية والبحثية.


اقرأ أيضًا


الرسائل النصية القصيرة أحدث خطوات المالية لزيادة حصيلة الضرائب