التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:51 ص , بتوقيت القاهرة

64 جمعية أهلية تتقدم بطلبات لمراقبة انتخابات الرئاسة.. تعرف على دورها

تبدأ الانتخابات الرئاسية في 16 مارس المقبل، وتعد الانتخابات من أهم المراحل التي تمر بها الدولة، خاصة فيما يثار حولها من تشككات في نتائج العملية الانتخابية ونزاهتها، وعمل الجمعيات الأهلية في المراقبة والمتابعة هو الذي يحكم تلك العملية.


وفي هذا الشأن تعمل وزارة التضامن الاجتماعي، على اختيار الجمعيات والمؤسسات التي ينطبق عليها طبيعة العمل في هذا الأمر، حيث وضعت عددًا من الشروط والمطالب التي يجب توافرها في الجمعيات.


آخر موعد تلقي طلبات المراقبة من الجمعيات


أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي أن أمس الإثنين كان آخر موعد لتلقي غرفة العمليات بالوزارة الطلبات الخاصة من الجمعيات والمؤسسات الأهلية الراغبة في متابعة انتخابات رئاسة الجمهورية لعام  2018.


وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن غرفة العمليات بالوزارة  تلقت حتى يوم الخميس الماضي 43 طلبًا من جمعيات ومؤسسات أهلية ترغب في متابعة الانتخابات الرئاسية لعام 2018.


64 جمعية أهلية تقدمت بطلبات لمتابعة الانتخابات


ومن جهتها أعلنت حنان حماد، مدير عام الإدارة العامة للجمعيات الأهلية بوزارة التضامن الاجتماعي، أنه بعد غلق باب تلقي الطلبات، تقدم 64 جمعية ومؤسسة أهلية تعمل في مجال حقوق الإنسان ودعم الديمقراطية، بطلبات لوزارة التضامن، من أجل المشاركة في متابعة الانتخابات الرئاسية المقبلة.


الشروط الواجب توافرها في الجمعيات


وأوضحت حماد، في تصريحات لها، أنه تم وضع مجموعة من الشروط لقبول طلبات الجمعيات الأهلية لمتابعة الانتخابات، وأهمها أن تتوفر للجمعية السمعة الحسنة، وأن يكون لها خبرة سابقة في مجال متابعة الانتخابات، وأن يكون المندوبين المشاركين في المتابعة مقيدين في قاعدة بيانات الناخبين.


الدور المنوط بالجمعيات في مراقبة الانتخابات


وأضافت مدير عام الإدارة العامة للجمعيات الأهلية بوزارة التضامن الاجتماعي، أن الجمعيات الأهلية يكون دورها متابعة كافة أعمال الربط والمشاهدة والملاحظة لجميع إجراءات الانتخابات، مثل تسجيل المرشحين، والدعايا الانتخابية، والاقتراع، والفرز، وإعلان النتائج.


وأشارت حماد، إلى أن المتابع يُحظر عليه التدخل في سير العملية الانتخابية بأي شكل من الأشكال، أو عرقلتها، أو التأثير على رغبة الناخبين، أو الحصول على منح ومساعدات من أي مرشح.


يشار إلى أن مهمة غرفة العمليات، تلقي الطلبات وفحص الأوراق المقدمة من الجمعيات والمؤسسات الأهلية المتقدمة لمتابعة الانتخابات الرئاسية وإعداد الشهادة المطلوب تقديمها للهيئة الوطنية للانتخابات واعتمادها، وفقا لاستيفائها للشروط الخاصة بشأن ضوابط ومواعيد متابعة منظمات المجتمع المدنى المصرية والأجنبية والدولية للانتخابات الرئاسية لعام 2018  بناء على قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 8 لسنة 2018.


اقرأ أيضًا:


وزيرة التضامن تطلق 15 رسالة في افتتاح السيسي لمشروعات بني سويف


وزير التضامن: لدينا توجيهات بالتركيز على دعم الصعيد ومحدودي الدخل