التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:39 م , بتوقيت القاهرة

الأردن يستعرض مستجدات المنطقة مع أعضاء مجلس أمناء مركز "نظامي جانجافي"

استقبل وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، الأحد، وفدًا رفيع المستوى، من أعضاء مجلس أمناء مركز نظامي جانجافي الدولي.


وضم الوفد، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، والرئيس الصربي السابق بوريس تاديتش، ومدير مكتبة الإسكندرية إسماعيل سراج الدين، والرئيس البلغاري السابق بيتر ستويانوف، والرئيس الكرواتي السابق ايفو يوسيبوفيتش، ورئيس لاتفيا السابق فالديس زاتليرس، والرئيس الأوكراني السابق فيكتور يوشتشينكو، ورئيس وزراء جمهورية التشيك السابق يان فيشر، ورئيس وزراء البوسنة والهرسك السابق زلاتكو لاغومجيا، والأمين العام لمركز نظامي جانجافي الدولي روشن مرادوف.


واستعرض الصفدي خلال اللقاء، المستجدات في المنطقة خصوصًا تلك المرتبطة بالقضية الفلسطينية والأزمة السورية والحرب على الإرهاب.


ووضع الصفدي - وفقًا لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" - الوفد في صورة الجهود الأردنية التي يقودها الملك عبدالله الثاني لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة وحل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي على أساس حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من يونيو 1967، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.


وأطلع الصفدي الوفد الضيف على مخرجات الاجتماع الوزاري العربي الذي استضافته عمّان بداية الشهر الحالي لبحث سبل التصدي لتداعيات قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.


ولفت إلى الإجماع العربي العمل على حشد دعم دولي للاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.


وأكد الصفدي خلال اللقاء، موقف المملكة من الأزمة السورية والمتمثل بالدفع نحو إيجاد حل سياسي عبر مسار جنيف وعلى أساس قرار مجلس الأمن 2254، يقبل به الشعب السوري الشقيق ويحفظ وحدة سوريا وتماسكها وسيادتها.


وشدد الصفدي على أهمية إحراز تقدم سريع في الجهود المستهدفة حل الأزمة سياسياً وبما يُنهي المعاناة الإنسانية فيها.


كما وضع الوفد في صورة الأعباء التي تتحملها المملكة جراء استضافة مليون وثلاثمائة ألف مواطن سوري في المملكة وشدد على أهمية استمرار المجتمع الدولي في المساعدة في تلبية احتياجات اللاجئين.


وتأتي زيارة مركز نظامي جانجافي في محاولة لوضع تصورات حول الأزمات التي يمر بها الإقليم، وفي مقدمتها الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي والأزمة السورية.


 


اقرأ أيضًا..


اتفاقية الخدمات الجوية بين الأردن والصين تدخل حيز التنفيذ