التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:27 م , بتوقيت القاهرة

"ضرب مدرسة على صدرها.. وعقاب آخر لمنع الغش".. هتك عرض المعلم مستمر

"قم للمعلم وفّه التبجيلا.. كاد المعلم أن يكون رسولا".. كلمات ألقاها أمير الشعراء أحمد شوقي، في حفل قام به نادي مدرسة المعلمين العليا، ليشير إلى القيم العليا التي تحث على العلم والتعليم، وترفع مكانة المعلم بين الناس ذلك في عام 1932، ولكن لا يزال هتك عرض المعلم وإهانة كرامته عرضا مستمرا بين جدران المدارس المصرية.


الغش


تصل الإهانة اليوم إلى تعدي الطلاب على معلميهم دون اتخاذ إجراء حاسم للحفاظ على هيبته داخل الفصل وأمام التلاميذ، آخر هذه الوقائع حينما تعدى طالب بالضرب على مراقبة داخل اللجنة أمام الطلاب وذلك خلال امتحان إحدى المواد، أثناء محاولتها منعه من الغش وإلزامه الهدوء داخل لجنة الامتحان.


جرح قطعي


في 1 نوفمبر 2017.. أصاب الطالب "م.س" 16 سنة، مدرس محاصيل زراعية يبلغ من العمر 57 سنة، بجرح قطعي في الوجه أعلى الحاجب الأيمن أثناء اليوم الدراسي، بمدرسة "دكرنس الزراعية المشتركة" بمحافظة الدقهلية، وذلك حال معاتبته للمتهم لقيامه بمعاكسة الفتيات.


التعدي


ضربها في صدرها


"قام الطالب المذكور بضربي بيده في صدري، وركلي بقدمه، ما تسبب في سقوطي على الأرض".. هكذا وصفت المعلمة نهلة سليم التي تبلغ من العمر 42 سنة، تفاصيل التعدي عليها من قبل طالب بمدرسة المستقبل الإعدادية إلى مدرسة السيدة خديجة الإعدادية في محافظة دمياط، وذلك بعد حضور الطالب متأخرًا نصف ساعة عن الحصة الأولى، وأذنت له بالدخول، وأثناء قيامها بالشرح فوجئت بالطالب يعتدي على زميله من أجل أن يجلس مكانه على المقعد، وعندما تدخلت في محاولة لفصل تشابك الطالبين، قام الطالب المذكور بضربها بيده في صدرها، وركلها بقدمه، ما تسبب في سقوطها على الأرض، ودخلت في نوبة إغماء، ولم تشعر بنفسها سوى بالمستشفى، على حد قولها.


وعليه قرر عماد الزيات، مدير إدارة دمياط الجديدة التعليمية، نقل زياد تامر الباز الطالب بالصف الثاني بمدرسة المستقبل الإعدادية إلى مدرسة السيدة خديجة الإعدادية عقب اعتدائه بالضرب على معلمته أثناء الحصة.


القانون 


وتكون العقوبة القانونية بالنسبة للمعتدي على المعلم أثناء تأدية عمله على حسب الإصابات الواقعة عليه، حيث إذا كان قام بـ"الضرب" فقط، يندرج ذلك تحت بند الجنحة التي تتضمن عقوبة بالحبس من 24 ساعة وحتى 3 سنوات.


 بينما إذا أنتج ذلك الفعل عاهة مستديمة لدى المدرس تتحول فورًا إلى الجناية التي تصل عقوبتها إلى السجن المؤبد، فيما إذا كان الضرب مبرحا يتوقف على حسب الإصابات الناجمة عنها والتي قد تصل إلى السجن لـ10 أعوام.


اقرأ أيضا


تدشين حملة بـ"الفكر نحميها" لدعم السيسي لفترة رئاسية جديدة