التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 12:35 ص , بتوقيت القاهرة

مفيد شهاب بمؤتمر القدس عن قرار ترامب: مخالفة علنية للقانون الدولي

وصف الدكتور مفيد شهاب، وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية الأسبق، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخاص بالقدس والاعتراف بها كعاصمة للكيان الصهيوني بـ"القرار الجائر"، مؤكدا على أن القرارت التي تتخذها إسرائيل وأمريكا بخصوص القدس المحتلة قرارات باطلة ولا يترتب عليها أي أثر قانوني.


جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها بمؤتمر الأزهر الشريف لنصرة القدس، والذي يعقد الآن بمركز الأزهر للمؤتمرات، حيث أكد في كلمته على أن البعد القانوني للقضية الفلسطينية واضح بقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقرارات مجلس الأمن أن القدس الشرقية أرض محتلة وأن أي قرارات تقوم بها إسرائيل من تغيير في المدينة أو بناء مستوطنات أو تغيير في تاريخ أو جغرافيا المنطقة هي والعدم سواء.


وأشار الدكتور مفيد شهاب، خلال كلمته بالجلسة الثانية والتي جاءت بعنوان: "المركز القانوني الدولي للقدس" أن القرار الأمريكي الأخير بنقل السفارة رفضته 14 دولة من أصل 15 دولة حيث استخدمت الولايات المتحدة حق نقض الفيتو، وفي الجمعية العامة رفضت القرار 128 دولة.


ولفت "شهاب" إلى أننا أمام وضع مخالف للقانون الدولي وللأعراف الدولية، متعجبًا في الوقت ذاته من كل القرارات الخاصة بشأن القدس في السابق وافقت عليها الولايات المتحدة، مشددًا أن قرارات الجمعية العامة الخاصة بالقدس ليست توصيات أو نصائح بل قواعد يجب الانصياع إليها.


اقرأ أيضا..


مباحاثات عسكرية بين القوات المسلحة الإماراتية والدفاع الأسترالي