التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 11:51 ص , بتوقيت القاهرة

كل ما تريد معرفته عن "حثالة" ترامب ومحاولات غسل يديه من "العنصرية"

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس، إنه "ليس عنصريا" وذلك بعد تصريحات نُقلت عنه ووصف فيها بلدانا يأتي منها المهاجرون بأنها "حثالة"، مثيرا استياء شديدا في العالم.


وأصدر ترامب الجمعة نفيًا على "تويترط للتعبير الذي نسبته إليه صحيفتا "واشنطن بوست" و"نيويورك تايمز".


وكان عضو مجلس الشيوخ الديموقراطي ديك دوربن الذي حضر الخميس اجتماعا في البيت الأبيض لأعضاء مجلس الشيوخ للبحث في مشروع نص حول الهجرة أكد أن الرئيس استخدم تعبير "حثالة الدول" عدة مرات.


وأكد ترامب للصحفيين في نادي ترامب الدولي للجولف في وست بالم بيتش بفلوريدا، حيث كان يتناول العشاء مع زعيم الغالبية الجمهورية بمجلس النواب كيفن مكارثي "أنا لست عنصريًا. أنا الشخص الأقل عنصرية الذي تُقابلونه".


ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مصادر لم تسمها أن ترامب سأل الخميس خلال المناقشات "لماذا يأتي كل هؤلاء الأشخاص القادمين من حثالة الدول إلى هذا البلد؟"، موضحة انه كان يشير إلى دول إفريقية وهايتي والسلفادور.


ولم ينف البيت الأبيض التصريحات أو  يعترض عليها، وقال إن بعض الشخصيات السياسية في واشنطن تختار الدفاع عن دول أجنبية لكن الرئيس ترامب سيعمل دائمًا من أجل مصلحة الشعب الأمريكي.


وتطرق ترامب الأحد إلى مسألة الهجرة، مكررًا عبر "تويتر" رفضه لبرنامج يانصيب التأشيرات الذي يسمح بالحصول على الإقامة المعروفة بالبطاقة الخضراء.


وكتب ترامب في تغريدة "أنا، كرئيس، أريد أن يأتي أشخاص إلى بلادنا لمساعدتنا في أن نصبح أقوياء وعظماء مجددا، أشخاص يأتون عبر نظام يستند إلى الجدارة. لا مزيد من اليانصيب! أمريكا أولا".


- تفاؤل حيال كوريا الشمالية -


من جهة ثانية بدا ترامب في فلوريدا متفائلا حيال الملف الكوري الشمالي.


وقال الرئيس الأمريكي: "سنرى ما سيحدث مع كوريا الشمالية. لدينا محادثات رائعة تجري حاليا. تعرفون الألعاب الأولمبية. أشياء كثيرة قد تحدث".


وشدد ترامب على أنه كان يحاول التوصل إلى اتفاق حول الهجرة، ولكن خصومه الديموقراطيين كانوا غير متعاونين، وقال "نحن جاهزون ومصممون وقادرون على إنجاز اتفاق حول "داكا" (مختصر "الاجراءات المؤجلة للأطفال الوافدين").


وقال ترامب: "لا أعتقد ان الديموقراطيين يريدون التوصل إلى اتفاق، الأشخاص الذين يخضعون لبرنامج داكا يجب أن يعلموا أن الديمقراطيين هم الذين لن ينجزوا الاتفاق".


وكان ترامب أعلن في سبتمبر الماضي إلغاء برنامج "داكا" لكنه أرجأ تطبيق القرار لإعطاء الكونجرس مهلة ستة أشهر أي حتى مارس المقبل من أجل إعداد حل دائم.


وتابع الرئيس الأمريكي أن المشرعين الديمقراطيين "لا يريدون فرض الأمن على الحدود. لدينا أشخاص يتدفقون. لا يريدون القضاء على المخدرات، ويريدون تقليص نفقات الجيش، وهو ما لا يمكننا فعله".


 


اقرأ أيضًا  


أطباء أمريكيون يطالبون باختبارات عقلية على ترامب