التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 02:37 م , بتوقيت القاهرة

بعد سرقة أموال قناة "الشرق".. أيمن نور يستكمل مسيرة "السمسرة"

تسبب قرار أيمن نور رئيس مجلس إدارة قناة الشرق الإخوانية، بوقف رواتب العاملين بالقناة باستثناء عدد بسيط من مقدمي البرامج، في تمرد عدد كبير من العاملين بالقناة، كما أصدر نور عدة قرارات خاصة بوقف عدد من مقدمي البرامج والمعدين نهائيًا عن العمل داخل القناة، وهو ما تسبب في تصاعد الخلافات.


واتهم عدد من العاملين بقناة الشرق، أيمن نور بالنصب عليهم وحجز رواتبهم دون وجه حق، بعدما حول نور مؤخرًا المبالغ التي يتلقاها شهريًا للإنفاق على القناة إلى عدد من بنوك أوروبا، رافضًا صرف رواتب العاملين.


ودون عمرو عبد الهادي، الإخواني الهارب عبر حسابه على موقع "فيسبوك" قائلًا "أصبحنا نتضامن مع ضحايا أيمن أنور أكثر من تضامنا مع أي شيء آخر"، لافتًا إلى أن أيمن نور فصل المذيع عبد الله الماحي ثم قام بفصل موظفة بسبب تغريدة لها عبر "فيسبوك".


أيمن نور.. الفساد والسمسرة


وفي سياق متصل يقول أحمد عطا، المتخصص في شؤون الإسلام السياسي، إنها ليست المرة الأولى التي تشهد فيها قناة الشرق الإخوانية هذه الخلافات، بل هي عملية مستمرة، ولكن هذه المرة تختلف نظرًا للاتهامات التي وجهت لمالك القناة باختلاس الأموال وسرقة رواتب العاملين بها.


وأضاف عطا، أن أيمن نور يمثل وجهة نظر قطر، نظرًا لحصوله على تمويلات القناة منها، مشيرًا إلى أنه على اتصال دائم مع اللواء زياد الإمام، رئيس وحدة الأموال الساخنة في أحد الأجهزة الأمنية القطرية، وهو يسعى للوصول على منصب مستشار لتميم بن حمد، مؤكدًا أن هذا ما يمكن حدوثه خلال الفترة المقبلة ويتم تعيينه.


واستطرد عطا "أيمن نور يريد أن يسيطر على الأدوات الإعلامية في تركيا، وهو ما رفضه نجل القرضاوي، وسيف عبد الفتاح وهيثم أبو خليل، وأخرون، لأنهم يريدون فرض سياسة معينة وهي سياسة التنظيم الدولي للجماعة الإرهابية، ويريدون عزل أيمن نور من القناة".


وأكد عطا أن أيمن نور له تاريخ وباع طويل من السمسرة، وله ملف ضخم فى الفساد، وحدث من قبل في مصر واختلس أموال كثيرة في كافة تجاربه التي قام بها.


وقف قناة الشرق قريبًا


وفي السياق ذاته شدد العقيد حاتم صابر الخبير في مكافحة الإرهاب الدولي، إن ما يحدث في قناة الشرق من أزمات كبرى يؤكد أن الجماعة وأنصارها بدأوا بالفعل في حرب داخلية في التنظيم بالخارج، ويؤكد أن وسائل الإعلام الإخوانية ستوجه رسائلها ضد بعض خلال هذه الفترة .


وأشار صابر، إلى أن التنظيم الإرهابي يعاني من الانشقاق الداخلي بين أطرافه الهاربين خارج الدول، لافتًا إلى أن أيمن نور يحاول في هذه الفترة أن يخرج من عباءة الجماعة بعد حالة الحرب والانشقاق الداخلي الذي تشهده، وأن هناك أجهزة قطرية تسانده في ذلك .


ونوه صابر، إلى أن القناة لن تكمل شهور وسيتم إيقافها بسبب الصراع الداخلي، وسحب رجال الإخوان أموالها وتمويلها الذي كان يتم في بداية المشهد، وهو ما سيتسبب في حدوث أزمات أخرى في باقي القنوات مثل مكملين والعربي ووطن وغيرها من القنوات والمواقع الإخوانية المناهضة للدولة.


 


اقرأ أيضًا


جماعة الإخوان الإرهابية "نبت شيطاني".. أطلقها المفتي وأيدها العلماء


فصل المذيعة عزة الحناوي من ماسبيرو بعد ظهورها على قناة الشرق