التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:39 م , بتوقيت القاهرة

مقتل 5 متظاهرين وشرطي في إيران خلال التظاهرات

قتل 5 متظاهرين في احتجاجات مناهضة للنظام الإيراني في محافظة أصفهان، بحسب "سكاي نيوز"، كما لقي شرطي إيراني مصرعه وأصيب ثلاثة آخرون في نجف آباد، يأتى ذلك بعد أن ذكرت وسائل الإعلام الإيراني،اليوم، مقتل 15 شخصا منذ اندلاع المظاهرات منذ ستة أيام، وبذلك يرتفع عدد القتلى من المتظاهرين لـ20 شخصاً.


وقال مصدر حكومي، فى وسائل إعلام إيراية إن شخصا أطلق النار من سلاح صيد على قوات الأمن ما أسفر عن مقتل شرطي وإصابة ثلاثة آخرين"، من دون تقديم تفاصيل إضافية.


وكان المتظاهرون الإيرانيون، قد حرقوا اليوم، مقرا للباسيج في مدينة قهدريجان، والـ"باسيج" هى قوات شبه عسكرية تتكون من متطوعين من المدنيين ذكور وإناث، أسست بأمر من القائد السابق للثورة الإسلامية روح الله الخميني في نوفمبر 1979م.


وقد اشتدت الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن اليوم،ارتفع عدد قتلى المتظاهرين الإيرانين لـ15 قتيلا، اليوم، منذ الاحتجاجات التى بدأت الخميس الماضى، حسبما أفاد التلفزيون الرسمى الإيرانى، الذى أضاف، أنه من ضمن الـ15 قتيلا، 10 أشخاصا لقيوا حتفهم خلال الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن الإيرانية أمس الأحد.


وبحسب وسائل إعلام إيرانية، فأن قوات الأمن الإيرانية تصدت لمتظاهرين مسلحين، حاولوا اقتحام مقرات للشرطة والجيش، كما أعلنت قوات الأمن الإيرانية أمس، أنها اعتقلت 200 شخص خلال التظاهرات، وذلك بعد أن فرضت قيودا مشددة على الإنترنت وحجبت منصات للتواصل أبرزها إنستجرام وتيلجرام.


فى سياق متصل، حذر الرئيس الإيرانى حسن روحانى فى بيان نشر على موقعه الإلكترونى اليوم من وصفهم بـ"مثيرى الاضطرابات ومخالفى القانون برد من الشعب قائلا: "أمتنا ستتعامل مع هذه الأقلية التى تردد شعارات ضد القانون وإرادة الشعب، وتسيء إلى مقدسات الثورة وقيمها، والانتقادات والاحتجاجات قد تبدو وكأنها تهديد، لكنها يمكن أن تكون فرصة لتحديد المشكلة".


اقرأ أيضًا


ارتفاع أعداد القتلى من المتظاهرين الإيرانيين إلى 15 شخصا