التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 04:51 ص , بتوقيت القاهرة

البرلمان يقر الإعفاء الجمركي لذوي الإعاقة بعد الموافقة على القانون

وجه علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، التهنئة لذوي الإعاقة الذين مثلهم نواب فاعلين داخل المجلس، وكان لهم دور مهم في إخراج القانون.


جاء ذلك خلال موافقة خلال الجلسة العامة، اليوم -الثلاثاء- برئاسة الدكتور علي عبد العال نهائيًا على مشروع قانون حقوق ذوي الإعاقة، وقال رئيس البرلمان إن مشروع القانون من المشروعات المكملة للدستور، وأن الموافقة النهائية كانت بثلثي النواب".


كما أعلن عبد العال أن موافقة المجلس نهائية على مشروع القانون، وجاء ذلك بعد أن ظل رئيس المجلس ينادي على النواب بالدخول وعندما دخولوا مازحهم قائلًا "بتروحوا فين؟ مش ممكن أنا هاقفل الأبواب".


وكان المجلس قد انتهى اليوم من المواد التي كانت مؤجلة في القانون، إذ وافق على المادة 25 التي نصت على أنه يحق للأشخاص ذوي الإعاقة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم عن أنفسهم أو عن الزوج او الزوجة او الأب أو الأم ودون حد أقصى، ويكون لهم الحق في الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش أيًا كان ما يتقاضونه من أجر العمل، وتتحمل الخزينة العامة للدولة هذا الفارق، وتحدد اللائحة التنفيذية ضوابط وقواعد هذا النصحق ذوي الإعاقة في الجمع بين أكثر من معاش.


كما وافق المجلس على المادة 26 المستحدثة وهي تتعلق بتخصيص 5 بالمئة من المساكن التي تنشئها الدولة لذوي الإعاقة، كما وافق على المادة 31 التي تنظم الإعفاءات الخاصة بذوي الاعاقة مثل الإعفاءات الجمركية لسيارات المعاقين، والمعدات والمواد التعليمية والطبية، والوسائل المساعدة والآلات والأدوات الخاصة والأجهزة التعويضية وأجهزة التقنيات والمعينات المساعدة وقطع غياره، إذا كان المستورد لها هو الشخص ذو الإعاقة بغرض استعماله الشخصي أو جهة من الجهات أو جمعية من الجمعيات وتراخيص إقامة أي مبنى بغرض تخصيصه لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة بالقانون الجديد.


 


اقرأ أيضًا 


نداهة البهو الفرعوني.. "مزاج النواب" صداع في رأس "عبدالعال"


"صحة البرلمان" تناقش الإهمال بمستشفى الميرى بالإسكندرية وأبو الريش