التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 11:28 ص , بتوقيت القاهرة

مايكل مورجان: قرار ترامب بنقل السفارة هروب من فشله الداخلي

قال الإعلامى مايكل مورجان، إن إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب نقل السفارة الأمريكية للقدس يعنى إلغاء حل الدولتين نهائيا، وذلك رغم تأكيدات الخارجية الأمريكية أكثر من مرة على أن قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس لا تأثير له على عملية السلام.


 


وحلل مورجان خلال برنامج النبض الأمريكى، أسباب قرار ترامب، لافتا إلى أن دونالد ترامب كان يبحث عن انتصار خارجى فى ظل حالة التخبط والفشل الداخلى، حيث يعانى خلال عام من الرئاسة، ويعانى من معارضة الديموقراطيين والليبراليين ومن الهجوم الدائم الإعلام الأمريكى.


 


وقال: "ترامب مقاول ناجح، ويتحدث بلغة القوة، وأعتقد أنه وجد فى هذا القرار متنفسا له، عشان يعمل شوشرة على المشاكل الداخلية التى تواجهها إدارته، وآخرها قضية التدخل الروسى وأعتقد أن المرحلة المقبلة قد تمس الرئيس فى قضية التدخل الروسى".


 


وأضاف أن ترامب يريد أن يستعيد ثقة الناخب الأمريكى ويقنعه أنه ينفذ وعوده التى أطلقها خلال فترة ترشحه، ولكن أعتقد أنه وقع فى خطأ كبير خاصة أن هناك وعودا لم ينفذها وبالإضافة فإن السياسة لا يمكن التعامل خلالها بهذا المنطق.


ولفت إلى أنه من الواضح بشدة أن هناك تدخل وضغط من اللوبى الصهيونى فى واشنطن على الرئيس الأمريكى، وظهر ذلك خلال زيارة نتنياهو ولقائه ترامب، الذى ظهر كأنه فى موقف ضعف وليس رئيس دولة عظمى.