التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 04:47 ص , بتوقيت القاهرة

"مصر النووية".. مكاسب لا تحصى من مشروع محطة الضبعة تعرف عليها

تخطو مصر خطواتها نحو تحقيق حلم الدخول إلى نادي المفاعلات النووية، من خلال شراكتها مع روسيا من أجل إنشاء "محطة الضبعة النووية" والتي تضع مصر على خريطة العالم في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، ذلك الحلم الذي طال انتظاره.


وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال زيارة الأخير إلى القاهرة الإثنين الماضي، توقيع العقود النهائية للمحطة، والذي يعطي الضوء الأخضر للبدء في تنفيذ بناء المفعل وتحقيق حلم مصر في إنشاء أول مفاعلات نووية.


والحقيقة أن  جميع مؤسسات الدولة بذلت جهودًا كبيرة، من أجل المضي قدما نحو البدء في المشروع، سواء على المستوى التنفيذي من خلال مسار المفاوضات مع الجانب الروسي أو على المستوي التشريعي، حيث أقر مجلس النواب 3 مشروعات قوانين هامة تعطي الضوء الأخضر لبدء تنفيذه.


وتتعدد أسباب أهمية البرنامج النووي المصري" والأثار الإيجابية للمشروع، والتي تتضح في الآتي:


أهمية البرنامج النووي المصري


- وضع مصر كدولة رائدة في منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا على خريطة الدول المتقدمة لاسيما في المجالات المرتبطة بالتطبيقات السلمية للطاقة النووية.


 -مواكبة التقدم التكنولوجي والتصنيع المحلي، خلق جيلًا من الخبراء في المجال النووي، علاوة على البعد الاقتصادي للمحطات النووية.


- التوافق مع استراتيجية قطاع الكهرباء المصري بتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية، تطوير الصناعة الوطنية والارتقاء بها للمستوى العالمي ونقل وتوطين التكنولوجيا.


- إيجاد فرص عمل من خلال الأنشطة المصاحبة للمشروع، حيث يشارك في أعمال الإنشاءات عدد يصل الى 13000 فرد خلال مدة إنشاء المحطة ( 4 وحدات).


- تطوير البنية التحتية لمنطقة المشروع من مرافق (مياه – كهرباء – طرق - اتصالات) لتتناسب مع أهمية المشروع والاستثمارات الموضوعة به.


-إنشاء مراكز لتأهيل العمالة الفنية (مدارس صناعية – معاهد فنية) للعمل بالمحطة  النووي، محدودية مصادر الطاقة مع زيادة عدد السكان.


إيجابيات المشروع


- خفض معدلات استهلاك الغاز الطبيعي والبترول، واستخدامها في صناعات البتروكيماويات ما يؤدي إلى رفع القيمة المضافة لها.


- إنتاج الكهرباء من محطات القوى النووية سيؤدي إلى خفض تكلفة وحدة الطاقة المولدة وبالتالي خفض أسعار الكهرباء.


-استخدام الطاقة النووية في إنتاج الكهرباء بما يحافظ على نظافة البيئة ما سيؤدي إلى خفض الاعتمادات اللازمة لنظافة البيئة وللمحافظة على صحة الإنسان.


- تغطية جزء من المعدلات العالية للزيادة السنوية من الطاقة الكهربائية حوالي 2000 – 3000 ميجاوات كهربي سنويًا.


- تنمية مدينة الضبعة والمناطق المجاورة.


..اقرأ أيضًا


عمرو أديب: مفاعل "الضبعة" سيدخل مصر عصر الطاقة النووية


تعرف على مكاسب مصر من محطة الضبعة النووية