التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 02:05 ص , بتوقيت القاهرة

وثائق.. نجل بن لادن لن يخلف أيمن الظواهري لزعامة القاعدة

نشر موقع 24 نيوز الإماراتي وثائق لعدد من قيادات تنظيم القاعدة؛ تفيد بمعلومات عن ترتيب وراثة الزعامة في التنظيم الإرهابي حال اغتيال أو وفاة زعيمه الحالي أيمن الظواهري.


وتشير الوثائق إلى حالة من الانقسام تضرب التنظيم بعدما ظهرت شائعات عن خطط تحضير حمزة بن لادن نجل أسامة بن لادن زعامة التنظيم بعد الظواهري والد زوجته.


01


وبحسب مصادر جهادية للموقع فإن الوثائق تخص مبايعة عدد من القيادات للزعامة، كما وضعت ترتيبا للقيادات في الأحقية لخلاقة الظواهري، عقب وفاته بعيدا عن حمزة بن لادن وسط شكوك في قدرة الظواهري على الاستمرار في القيادة لافتقاره الكاريزما وعدم تحقيقه أي نجاح ينافس داعش أو استقطاب أجيال جديدة للتنظيم مثلما يفعل داعش.. والقيادات المذكورة هي:


أبو الخير المصري


وهو صهر أسامة بن لادن واسمه الحقيقي عبد الله محمد رجب عبد الرحمن وكان من الجهاديين الذين حاربوا في ألبانيا، وحكم عليه في مصر بالمؤبد عام 1998، وهو على قوائم الإرهاب الأمريكية منذ 2005، وكان من أعضاء مجلس شورى الجهاد في الجماعة الإرهابية، حتى تم استهدافه من أمريكا في فبراير 2017.


02


أبو محمد المصري


يعتبر حاليا نائب الظواهري والرجل الثاني بعد مقتل أبو الخير، وارتبط اسمه ارتبط اسمه بـ"هجمات الرياض" 2003، والتي جاءت، حسب تقارير استخباراتية أمريكية، بأوامر التنفيذ من جنوب إيران من قبل قيادات "القاعدة" الهاربة من أفغانستان إلى إيران على رأسهم القيادي أبو محمد المصري، وسيف العدل المسئول العسكري للقاعدة، وارتباطهما بالوسيط علي عبد الرحمن الغامدي المكنى بـ"أبي بكر الأزدي"، أحد المطلوبين في قائمة الـ 19 في "تفجيرات الرياض"، وحلقة الوصل بين قيادات "القاعدة" في إيران، والخلية المنفذة.


03


سيف العدل
رغم أن "سيف العدل" لم يكم من المؤسسين الاوائل لتنظيم "القاعدة"، لكنه لعب دورا أساسيا في بناء القُدرات العسكرية والتأهيلية لتنظيم "القاعدة".. مثل المداهمات الأمنية، وطرق تنفيذ عمليات الخطف والاغتيالات، والرصد والمتابعات،


وقد عرضت الولايات المتحدة الأمريكية، مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقاله وتم وضع اسمه على قائمة مكتب التحقيقات الفيدرالي لأبرز الإرهابيين المطلوبين.


04


ناصر الوحيشي


وتم قتله في يونيو 2015 في حضرموت باليمن في غارة طائرة بدون طيار للقوات الأمريكية وكان يعرف عنه إنه انضم لمعسكرات القاعدة في أفغانستان نهاية التسعينيات من القرن الماضي.


05


وكان من المقربين من أسامة بن لادن، إذ شغل منصب السكرتير الخاص له وكان يدير شؤونه المالية شؤون ممتلكاته.


وفي 2007 تولى الوحيشي قيادة "القاعدة" في اليمن، وفي 2009، اندمج فرعا تنظيم "القاعدة" اليمني، والسعودي وتأسس "تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، وبات الوحيشي زعيماً لهذا التنظيم.


وفي يوليو 2011 أعلن الوحيشي ولاءه لأيمن الظواهري، عقب مقتل أسامة بن لادن في مايو 2011.


 


 


 


اقرأ أيضا


وثيقة.. رسالة بن لادن بخط يده تفضح دور قطر في دعم الإرهاب


بعد أيام من وثائق الـ"CIA".. حمزة بن لادن يدعو للانتقام من أمريكا