التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 06:04 م , بتوقيت القاهرة

قطاع المعاهد الأزهرية يضع شروطا لامتحانات طلاب المرحلة الابتدائية

أصدر قطاع المعاهد الأزهرية نشرة تم توزيعها على المناطق الأزهرية استعدادا لتوزيعها على المعاهد الأزهرية بمختلف المحافظات، تحوي على التعليمات الخاصة بامتحانات النقل للصفوف الابتدائية من الأول حتى الثالث الابتدائي.


وقد اشتملت التعليمات على ضرورة انعقاد الامتحانات "شفهية" للصف الأول الابتدائي في جميع المواد، كما يتم انعقاد امتحاناتٌ "تحريرية" للصف الثاني الابتدائي في الفصلين الدراسيين، فإذا رسب التلميذ يُنقل تلقائيا، على أن يتمّ عمل برنامج تأهيلي للطلاب الراسبين، ولا يُعقد له امتحان دورٍ ثانٍ.


كما شملت التعليمات أيضا بالنسبة لمادة اللغة الإنجليزية؛ يكون الاختبار فيها شفهيًّا في الفصل الدراسي الأول وتحريريًّا في الفصل الدراسي الثاني، على أن توضع لجميع مواد الصفين الأول والثاني الابتدائيين تقديراتٌ وَفْقَ الجدول بكشف الرصد، فيما يمتحن طلاب الصف الثالث الابتدائي في المواد الآتية: القرآن الكريم (شفهيًّا وتحريريًّا) – اللغة العربية – اللغة الإنجليزية – الرياضيات – التربية الإسلامية – التربية الفنية – الخط العربي – الأنشطة "شفهيًّا" – الحاسب الآلي.


واشترط قطاع المعاهد الأزهرية لنقل التلميذ للصف الرابع الابتدائي حصوله على درجة النجاح في كل مادة دراسية على حده، ويُشترط حصوله على 50% من النهاية العظمى في الفصلين الدراسيين في المواد السابقة، فيما يحقّ للطالب بدايةً من الصف الثالث الابتدائي دخولُ امتحانات الدور الثاني إذا رسب في مادة من المواد الدراسية المقررة، على أن يُعقد هذا الامتحان في نهاية العام الدراسي، ويُنقل للصف التالي إذا نجح في المواد التي رسب فيها.


أما إذا رسب الطالب في الدور الثاني في إحدى المواد الآتية: (القرآن الكريم – التربية الإسلامية – اللغة العربية – اللغة الإنجليزية) يعيد العام الدراسي بنفس الصف في العام الذي يليه، في كل المواد الدراسية.


ونبه القطاع بأنه تم طبع كشوفَ رصدٍ جديدة لكلٍّ من الصفوف: الأول والثاني والثالث الابتدائي، وسوف يتمّ تسليمها للمناطق الأزهرية فَوْرَ الانتهاء منها.


فيما أشار القطاع إلى أن مادة الحاسب الآلي مقررة فقط على المعاهد الخاصة والنموذجية، كما أنه إذا تخلف الطالب في مادتي الخط والتربية الفنية في الفصل الدراسي الأول؛ تُضاعَف له الدرجة في الفصل الدراسي الثاني.


كما قام القطاع بتوزيع منشور آخر خاص بمواعيد الامتحانات للفصلين الدراسيين الأول والثاني، ومواعيد بدء الدراسة للفصل الدراسي الثاني، ومواعيد امتحانات الدور الثاني.


نشرة المعاهد الأزهرية بمواعيد الامتحانات


اقرأ أيضا


بالأسماء.. ننشر المؤهلين للاختبارات النهائية للإيفاد بوزارة الأوقاف


الإثنين.. انطلاق مؤتمر التطرف وآثره بقاعة الأزهر للمؤتمرات