التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 01:33 ص , بتوقيت القاهرة

"حقوق ذوي الإعاقة" هدية البرلمان في اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

"حلم طال انتظاره.. ومطالبات بتفعيله على أرض الواقع"، لم يكن هناك مناسبة أفضل من اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة لإهدائهم قانون "حقوق ذوي الإعاقة" الذي طال انتظارهم له خلال الـ60 عاماً الماضية، حيث واجهوا العديد من التحديات التي مثلت عائقاً لهم، بداية من الرعاية الصحية، والحق في التعليم والدمج التعليمي، إلي إتاحة الفرص المتكافئة للعمل.


وقد شهد ذوي الاحتياجات الخاصة خلال فترة تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي منصب رئاسة الجمهورية، تطبيقاً واضحاً للعدالة الاجتماعية، بعدما كانت مُهمشة من قبل الدولة.


اليوم العالمي لذوى الاحتياجات الخاصة


سيارة مجهزة طبياً


وجه الرئيس السيسي بتسليم الطالبة آية طه مسعود عبد الجواد، سيارة مجهزة طبيا لذوي الإعاقة يقودها الغير، وذلك تكريما لها على تفوقها وحصولها على المركز الأول في الثانوية العامة للقسم الأدبي رغم حالتها الصحية.


18042950_10155729500628119_1019180939_o


عام ذوي الإعاقة


تعد خطوة موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي، علي اقتراح أحد المشاركين في المؤتمر الوطني للشباب الذي عقد بالاسماعيلية، بأن يكون عام 2018 عام "ذوى الاحتياجات الخاصة" على غرار الأعوام السابقة، إعتراف صريح بحقوقهم فى الدولة كمواطنين مصريين.


الرئيس السيسي


مشروع قانون "ذوي الإعاقة"


ووافق مجلس النواب، في الجلسة العامة، التي عقدت اليوم الأحد، على مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة من حيث المبدأ.


مجلس النواب المصري


مفهوم الإعاقة


وجاء في مشروع القانون تعريفًا واضحًا وصريحًا لمفهوم الإعاقة، وذلك حتى لا يحصل شخص على الحقوق غير المستحقة له، أو يتم استبعاد أشخاص من ذوي الاستحقاق، وأنه لأول مرة تم وضع الأقزام في مشروع القانون، والتركيز على الإعداد المهني والتدريب، وحقهم في العمل بعد حصولهم على بطاقات التأهيل المهني.


كما تضمن المشروع الحقوق الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة، وإلزام وزارة الصحة والسكان والوزارات والأجهزة المعنية بالدولة باتخاذ إجراءات الوقاية، وكذلك الحق في التعليم سواء ما قبل الجامعي أو التعليم الجامعي، ودمجهم في المدارس والجامعات والمعاهد وكافة المؤسسات التعليمية الحكومية وغير الحكومية، وحصولهم على فرص متكافئة للعمل تتناسب مع مؤهلهم الدراسي وإعدادهم المهني.


اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة


 


النائب عبد المنعم العليمي


اقرأ أيضاً ..


بعد موافقة البرلمان.. "دوت مصر" ينشر مواد الإصدار بقانون "ذوي الإعاقة"


في اليوم العالمي لإلغاء الرق.. 5 أشكال لـ"العبودية الحديثة" تعرف عليها