التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 07:37 ص , بتوقيت القاهرة

ناجون من سربرنيتشا: ليس هناك عقاب كاف لـ"سفاح البوسنة"‎

قال مسلمون في البوسنة فقدوا أحبائهم في مذبحة سربرنيتشا عام 1995، إنه ليس هناك عقاب كاف للقائد السابق بجيش صرب البوسنة إبان الحرب راتكو ملاديتش، الذي حكم عليه الأربعاء بالسجن مدى الحياة، لإدانته بارتكاب إبادة جماعية.


وأدانت محكمة تابعة للأمم المتحدة، ملاديتش، الملقب "سفاح البوسنة"، بعشر جرائم حرب، من بينها حصار سراييفو الذي أودى بحياة أكثر من 10 آلاف مدني جراء القصف، والقنص وطرد مئات الآلاف من غير الصرب أثناء الصراع الذي استمر بين 1992 و1995.


وقالت فاسفا إسماعيلوفيتش (74 عاما) مشيرة إلى مذبحة سربرنيتشا في يوليو 1995، "هل هناك أي عقاب مناسب لشخص ارتكب كل هذه الجرائم؟"


وكان زوجها وزوج ابنتها وأقارب آخرون بين 8000 رجل وصبي مسلم، نقلوا بعيدًا وتم إعدامهم بالرصاص بعد أن طمأن ملاديتش قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والسكان المحليين، بأنه لن يمسهم أذى بعد أن حاصرت قواته البلدة.


وقالت إسماعيلوفيتش والدموع في عينيها، بينما كانت تشاهد بثًا تلفزيونيًا لمحاكمة ملاديتش، "أحاول أن أحصي أمواتي طوال الوقت. أعد حتى 50 وعندها أفقد القدرة على العد".


وفي 11 يوليو 1995 فصلت قوات ملاديتش الرجال والصبية عن النساء، وأخذتهم بعيدًا في حافلات أو سيرًا على الأقدام، لتقتلهم رميًا بالرصاص خلال أيام، وكان هذا أسوأ عمل وحشي تشهده أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.


اقرأ أيضًا..


رئيس المعارضة بـ زيمبابوي: نأمل في مسار جديد للبلاد


السفارة الأمريكية بهراري: زيمبابوي تعيش لحظة تاريخية