التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 05:53 ص , بتوقيت القاهرة

الأمم المتحدة تحذر من تجارة الرقيق في ليبيا.. وتؤكد: جريمة ضد الإنسانية

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، اليوم الإثنين، أنه "صدم" بالمعلومات التى كشفت أخيرا وجود سوق لتجارة الرقيق فى ليبيا، معتبرًا أن المسئولين عنها يمكن محاكمتهم بتهمة ارتكاب جريمة ضد الإنسانية.


وقال فى تصريحات مقتضبة للصحفيين إن "العبودية لا مكان لها فى عالمنا وهذه الأفعال هي بين الانتهاكات الأكثر خطورة لحقوق الإنسان" وقد تشكل "جرائم ضد الإنسانية".


وأظهر تقرير بثته شبكة "سى إن إن" الأمريكية الأسبوع الماضي، وتم تداوله بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعى، بيع المهاجرين بالمزاد فى ليبيا ما أثار تعاطفا كبيرا واستدعى ردود فعل منددة في إفريقيا والامم المتحدة.


وطالب غوتيريش "جميع السلطات المعنية" بالتحقيق في هذه القضية في أسرع وقت، موضحا انه طلب أيضًا من "الأفرقاء الأمميين المعنيين القيام بعمل كثيف حول هذا الموضوع".


وأعلن نائب رئيس حكومة طرابلس أحمد معيتيق الأحد، أن طرابلس فتحت تحقيقًا في "العبودية" التي يعتقد أنها تجري قرب العاصمة.


ومنذ سقوط نظام الرئيس الليبي السابق معمر القذافى، استغل مهربو البشر الفراغ الأمنى والفوضى التى تعم ليبيا وسمحوا لعشرات الآلاف من الأشخاص بعبور البلد الواقع فى شمال إفريقيا إلى إيطاليا التي تقع على بعد 300 كلم عن السواحل الليبية.


وفى مقابلة الجمعة مع فرانس برس، اعتبر موفد الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة تعليقا على الوضع الإنساني في ليبيا إن "الحكومة الليبية لا تملك جيشًا أو شرطة في تصرفها".


وأضاف أن "الأمر لا يتصل دائما بنية سيئة بل بعدم قدرة" مشيرا إلى "حكومة لا تملك الأدوات الضرورية للحكم".


اقرأ أيضا ..


فتح تحقيق بشأن تقارير عن "العبودية" في ليبيا


فرنسا تستعد لاستقبال لاجئين أجلتهم الأمم المتحدة من ليبيا