التوقيت الإثنين، 30 نوفمبر 2020
التوقيت 07:03 م , بتوقيت القاهرة

جبران باسيل.. وزير خارجية لبنان "غائب" و"رافض" لحساب حزب الله!

غاب وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، عن الاجتماع الطارئ الذي عقده وزراء الخارجية العرب أمس، ثم خرج بعد الاجتماع ليعلن "رفض لبنان الرسمي لوصف حزب الله بالتنظيم الإرهابي"، فما هو سر موقف وزير الخارجية اللبناني.


بحسب جريدة النهار اللبنانية فإن "باسيل" قرر الغياب عن الاجتماع الطارئ بسبب توتر المشهد بين بيروت والرياض في أعقاب تصريحات الرئيس اللبناني ميشال عون بأن السعودية تحتجز سعد الحريري، وهي الاتهامات التي نفتها السعودية والحريري نفسه بزيارته لفرنسا مؤكدا عودته للبنان يوم الأربعاء المقبل.


وقال حسن جوني، أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة اللبنانية، في تصريحات للصحيفة: "لا شيء يمنع غياب وزير الخارجية وتمثيل لبنان على مستوى سفير لكن في المضمون تخفيف مستوى المشاركة مقصود لأسباب سياسية ورسالة مسبقة من لبنان".


وأشار مرجحا إلى أن باسيل يريد انتظار تحديد شكل العلاقة بين بيروت والرياض في الفترة المقبلة.


في حين ذكرت مصادر لوكالة رويترز أن "باسيل" يرغب في تفادي أي مواجهة خلال الاجتماع مع السعودية حول دور حزب الله".


اتصالات مسبقة من باسيل


كذلك كانت قناة LBC اللبنانية، ذكرت أن "باسيل" لم يكن يريد الاكتفاء بالغياب وحسب، بل إنه بحسب تصريحات مصادر بالخارجية اللبنانية كان يجري اتصالات مع نظرائه العرب لتخفيف حدة البيان العربي الخاص بالاجتماع.


وأنه اتصل بعشرة وزراء خارجية من المشاركين في الاجتماع الطارئ، حتى تكون لهجة البيان العربي تجاه التدخلات الإيرانية أخف مما هو متوقع، وفي نفس الوقت يعطي لبنان موقف الحياد.


لماذا يعارض جبران باسيل البيان؟


من المعروف عن "باسيل" أنه يتزعم كتلة التغيير والإصلاح وكذلك التيار الوطني الحر، وهو ما يجعل -صهر الرئيس اللبناني والمقرب منه- في موقع الحليف التلقائي لإيران وحزب الله، ضد كتلة تيار المستقبل بزعامة الحريري.


وكانت صحيفة "الأنباء" الكويتية، نشرت في الأيام الأولى من الأزمة أن جبران باسيل دفع بنواب من كتلته للضغط على الرئيس اللبناني ميشال عون لقبول استقالة الحريري حتى يتم إعلان تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة في ظرف 10 أيام فقط.. ولكن "عون" كان يفضل انتظار ما سيكشف عنه الموقف حيث أراد رجوع "الحريري" للبنان قبل قبول الاستقالة.


كذلك يرى موقع "ليبانون ديبايت" إن باسيل يعد من السياسيين اللبنانيين المزعجين للسعودية، فهو السبب وراء التصريحات الخاصة بالدول الأوروبية حول التأكيد على حرية الحريري لأنه قاد اتصالات في أوروبا تروج لشائعة اختطاف الحريري.


اقرأ أيضا..


ضغوط على الرئيس اللبناني لقبول استقالة سعد الحريري


ملف (GIF)| عن المسألة اللبنانية وسعد الحريري.. وGame of Thrones