التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 09:55 ص , بتوقيت القاهرة

صور| بدأ أعمال البعثة الأثرية المصرية بمنطقة الغٌريفة بتونة الجبل

 


البعثة الأثرية بتونة الجبل


تبدأ البعثة الأثرية المصرية التابعة لوزارة الآثار، خلال موسم الحفائر الحالي، والذي يبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة في أعمال الحفر والتنقيب الأثري بمنطقة الغٌريفة الواقعة شمال منطقة آثار تونة الجبل على البر الغربي من النيل، وذلك للبحث عن جبانة الإقليم الخامس عشر خلال الدولة الحديثة، والتي تضم مقابر الوزراء والنبلاء وكبار رجال الدولة في ذلك الوقت.


وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه طبقًا لمعتقدات الدفن في الدولة الحديثة فمن المرجح العثور على هذه الجبانة في هذه المنطقة، إذ تم نقل الجبانات من الضفة الشرقية إلى الضفة الغربية للنيل كما هو الحال في مدينة الأقصر وغيرها.


وأكد أن جبانة الإقليم الخامس عشر خلال الدولة القديمة، وعصر الانتقال الأول والثاني كان قد تم العثور عليها في منطقة الشيخ سعيد على البر الشرقي للنيل، أما تلك الخاصة بعصر الدولة الوسطى فتم نقلها إلى الشمال قليلًا، حيث توجد مدينة البرشا على الضفة الشرقية للنيل.


وقد اتخذت الوزارة ذلك القرار عقب جولة تفقدية أجراها الدكتور وزيري شملت منطقة الغٌريفة ومنطقة أثار تونة الجبل ومنطقة الأشمونين و متحف ملوي، رافقه خلالها علاء الشحات نائب رئيس القطاع وجمال السمصطاوي رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطى.


 


البعثة أثناء البحث عن الجبانه


ما تم اكتشافة من العصر الأول والثاني


 


 


أقرأ ايضا..


صور.. زوجة رئيس البرلمان المجري تزور المتحف القومي للحضارة المصرية


رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية يتفقد شجرة مريم بمنطقة المطرية