التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 04:24 ص , بتوقيت القاهرة

رنا الحجة: الحرب العالمية الأولى بداية استخدام المضادات الحيوية

قالت الدكتورة رنا الحجة، مديرة قسم الوقاية من الأمراض السارية ومكافحتها، خلال احتفالية بإطلاق الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية، بمقر مكتب منظمة الصحة العالمية بالقاهرة، أن المضادات الحيوية نستخدمها في علاج الأمراض كافة وحتى فى الحيوانات.


وأشارت مديرة قسم الوقاية، إلي انخفاض عدد المضادات الحيوية الجديدة، بسبب مقاومة المضادات الحيوية، موضحة أن من تم علاجهم بالمضادات الحيوية بالمستشفيات من 40 إلى 50 % يتوفون بسبب مقاومة الجسم للمضادات الحيوية.


 وأوضحت " الحجة "، استعمال بعض الدول للمضادات الحيوية بنسبة 70 % ،بدلاً من النسبة المفترض استخدامها 30 %، مشيرةً لضرورة تغيير سلوك الأطباء والمجتمع، إلي جانب ضرورة وجود قوانين تحد من الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية، وأهمية البحوث.


وأشارت مديرة قسم الوقاية، إلى أن بداية استخدام المضادات الحيوية كان في الحرب العالمية الأولى، وأن هناك صعوبة فى علاج المرضى بسبب استخدام المضادات الحيوية حالياً .


يذكر أن منظمة الصحة العالمية تحتفل بالأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية في الفترة من 13 حتى 19 نوفمبر 2017، وموضوع حملة هذا العام "استشر طبيباً قبل تناول المضادات الحيوية"، وتهدف إلى الدعوة إلى الاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية، والحيلولة دون إساءة استخدامها.


وفي الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية هذا العام، تدعو منظمة الصحة العالمية الجميع من حكومات ومجتمعات، ومهنيي الرعاية الصحية، والأفراد إلى التعامل بحرص مع المضادات الحيوية، وتهيب بالأفراد ألا يتناولوا المضادات الحيوية إلا إذا وصفها الطبيب لهم.


اقرأ أيضاً ..


فيديوجراف.. "750 ألف متوفى سنويا" احذر تناول المضادات الحيوية