التوقيت الثلاثاء، 26 يناير 2021
التوقيت 11:29 م , بتوقيت القاهرة

بعد استقالة الحريري.. من يخلف المنصب السني في المحاصصة الطائفية بلبنان؟

منصب رئيس الوزراء في لبنان مخصص للسنة في نظام "المحاصصة الطائفية" التى تتخذه بلاد الأرز، دستورا لتقاسم السلطة بين كل من المسيحيين والسنة والشيعة، وقد أصبح هذا المنصب شاغرا، عقب الاستقالة المفاجئة لسعد الحريرى رئيس الوزراء اللبناني السبت الماضي.


المرشحون لخلافة الحريري


المحاصصة الطائفية


نظام لبنان السياسي وهو نظام جمهوري ديمقراطي توافقي طائفي، بحيث توزع المناصب الأساسية بنسب محددة بين أعلام الطوائف المختلفة فالرئيس، مسيحي ماروني، رئيس مجلس النواب مسلم شيعي، رئيس مجلس الوزراء مسلم سني، وقد خلى هذا المنصب عقب الاستقالة المفاجئة لسعد الحريري، السبت الماضى.


ووفق الدستور اللبناني، يقوم رئيس الجمهورية بتسمية رئيس لمجلس للوزراء بعد استشارة النواب آخذا رأيهم بشكل إلزامي، لذا ستشهد المرحلة المقبلة اختيار خليفة "الحريري".


المرشحون لخلافة الحريرى


أبرز المرشحين لخلافة الحريرى، بحسب خبراء هم وزير الدفاع اللبناني الأسبق عبدالرحيم مراد، ذو التوجة الناصري تأثرا بجمال عبد الناصر، وفيصل عمر كرامي وزير الشباب والرياضة الأسبق، في حكومة نجيب ميقاتي السابقة.


وزير الدفاع الـ"ناصري"


عبد الرحيم مراد، وزير الدفاع الأسبق، من مواليد أكتوبر عام 1942، بالبقاع، كما شغل منصب وزير التربية والتعليم العالي، يعتبر مؤسس الجامعة اللبنانية الدولية ورئيسها، كما تأثر "مراد" بالزعيم الراحل جمال عبد الناصر، ففى عام 1958 كان عام الوحدة بين مصر وسوريا، فذهب إلى دمشق لرؤية الرئيس المصري جمال عبد الناصر، وبدأ انتماؤه الناصري ونشاطه السياسي.


وفى عام 1961 غادر إلى مصر ليكون قريباً من عبد الناصر، وحصل على الثانوية العامة من مصر عام 1962، ثم نال شهادة بكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة بيروت العربية عام 1968 وبكالوريوس في الحقوق من الجامعة نفسها عام 1972، وفى عام 1975 كانت بداية الحرب الأهلية فقرر مع مجموعة من الكوادر الناصرية في لبنان توحيد التنظيمات الناصرية تحت اسم الاتحاد الاشتراكي العربي.


شغل منصب نائب بمجلس النواب اللبناني منذ العام 1991، إثر توقيع اتفاق الطائف الذي أنهى الحرب الأهلية اللبنانية، واستمر نائباً منتخباً حتى العام 2005، وعيّن وزيراً للتعليم العالي والمهني والتقني بين عامي 1995 و1998.


وفي العام 2000 تولّى وزارة التربية والتعليم العالي والمهني والتقني حتى عام 2003، وكان له دور كبير في إنشاء الكثير من المدارس والمهنيات الرسمية وتجهيزها وتطوير المناهج التربوية. في العام 2004 تولّى وزارة الدفاع، و يرأس حالياً حزب الاتحاد ومجلس أمناء الجامعة اللبنانية الدولية وجمعيات خيرية واجتماعية وثقافية وتربوية.


وزير الشباب والرياضة الأسبق


فيصل عمر كرامي، وزير الشباب والرياضة الأسبق، في حكومة نجيب ميقاتي السابقة فى 13 يونيو 2011، وقد ولد في 26 سبتمبر 1971،  وينتمى لعائلة خاضت مناصب سياسية هامة فى لبنان، والده عمر عبدالحميد كرامي والذي تقلد منصب رئاسة الوزراء في لبنان مرتين، وشغل نفس المنصب عمه رشيد كرامي، وابن عمه أحمد كرامي والذي نجح في تقليد منصب وزير دولة في نفس الحكومة، التي تولى فيها "فيصل" منصب وزارة الشباب والرياضة.


تعرض كرامى، في 18 يناير 2013 لمحاولة اغتيال فاشلة في طرابلس، شمال لبنان أدت إلى إصابة خمسة من حراسه، وقد  تخصص منذ تخرجه، في إدارة الأعمال في جامعة وايدنر في بنسلفانيا، في الولايات المتحدة الأمريكية، ويشغل منصب رئيس المجلس التنفيذي لحزب التحرر العربي، وعضو الهيئة العامة للمستشفى الإسلامي الخيري في طرابلس، وعضو مجلس إدارة جمعية المنار المشرفة على مؤسسة رشيد كرامي للتعليم العالي في جامعة المنار، ورئيس جمعية نادي الرياضة والأدب وعضو مجلس عمدة جمعية الكشاف العربي.


اقرأ أيضا:


"اتفاق الطائف" و"الدستور".. دفاتر لبنان القديمة تحدد سيناريو ما بعد الحريري


مفتي لبنان: استقالة "سعد الحريري" شكلت صدمة ونحن نؤيده وندعمه