التوقيت الثلاثاء، 26 يناير 2021
التوقيت 11:37 م , بتوقيت القاهرة

ملف (GIF)| عن المسألة اللبنانية وسعد الحريري.. وGame of Thrones

دخل لبنان في موجة جديدة من الخلاف السياسي بعد إعلان رئيس الحكومة سعد الحريري، استقالته من منصبه وسط أجواء وصفها هو نفسه بأنها تشبه الظروف التي تم فيها اغتيال والده رفيق الحريري، وهو الحدث الذي أشعل الأزمات في لبنان ولم تختفي آثاره حتى الآن، بل يبدو وكأن البلاد عادت لنقطة البداية وبشكل يشبه أحداث مسلسل Game of Thrones من شدة التقلبات السياسية.


وكانت البداية مع اغتيال رفيق الحريري في 2005 والذي صنع أزمة سياسية قلبت الرأي العام ضد إيران وحلفاءها بلبنان، وهو ما يشبه ما حدث في المسلسل من مقتل "نيد ستارك" والذي بدأ الحرب في الممالك السبعة.



وبعد سنوات تم عقد التسوية السياسية وتولى سعد الحريري رئاسة الحكومة وكان برنامجه هو التخلص من النفوذ الإيراني وهو ما يشبه ما كان يحاول "روب" ابن نيد ستارك فعله بإبعاد الشمال عن نفوذ العرش الحديدي وآل لانستر.



لكن بحسب ما قال الحريري كان حزب الله ذراع إيران يفرض الأمر الواقع بقوة السلاح، فمع مرور السنوات يبدو الموقف بلبان شبيها بموقف روب ستارك والذي كان يحارب عدوا يملك مالا وسلاحا أكثر.



الحريري أراد استقلال القرار اللبناني بعيدا عن إيران وفشلت المحاولات المتتالية للتوازن السياسي بعيدا عن إيران فكان الحل الاستقالة أو كما حدث في المسلسل إعلان استقلال الشمال والذي كان إعلان حرب في نفس الوقت.



إعلان الحريري الاستقالة من رئاسة الحكومة بدا أشبه بانفجار في وجه إيران وحزب الله لتمنع سيطرة الحزب على البرلمان اللبناني في الانتخابات القادمة وتدمر التسوية السياسية في الوقت نفسه وبذلك انهارت التحالفات السياسية  اللبنانية.. مثلما انفجر المعبد بمن فيه في المسلسل ودمر تحالف لانستر وتايريل وفتح الباب لمزيد من الصراعات في المملكة.



اقرأ أيضا..


مصارف لبنان: لا يوجد خطر على الليرة من استقالة الحريري


بعد استقالة الحريري.. هل يعود لبنان لنقطة الصفر؟