التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 02:09 م , بتوقيت القاهرة

الحشد الشعبي يعتبر مبادرة كردستان بتجميد نتائج الاستفتاء "بلا قيمة"

اعتبرت قوات الحشد الشعبى الأربعاء أن المبادرة التى طرحتها حكومة إقليم كردستان العراق بـ"تجميد" نتائج الاستفتاء حول استقلال الإقليم "لا قيمة لها"، مؤكدة على شرط الحكومة المركزية بـ"إلغاء" نتائج هذا التصويت.


وقال المتحدث باسم فصائل الحشد الشعبى أحمد الأسدى لوكالة فرانس برس إن مبادرة كردستان "لا قيمة لها، إذ أن التجميد يعنى الاعتراف بالاستفتاء، وطلب الحكومة واضح، إلغاء الاستفتاء".


وقامت حكومة إقليم كردستان الأربعاء بمبادرة تجاه بغداد، عارضة "تجميد نتائج" الاستفتاء على الاستقلال، الذى أثار أزمة كبيرة مع الحكومة الاتحادية مستمرة منذ نحو شهر.


وتلعب قوات الحشد الشعبي، وهى فصائل ذات غالبية شيعية مدعومة من إيران، دورا كبيرا إلى جانب القوات الحكومية فى إعادة الانتشار فى مناطق متنازع عليها بين الإقليم والحكومة المركزية.


وفى هذا الإطار، قال الأسدى إن "نشر القوات لا علاقة له بموضوع إلغاء الاستفتاء وهو قرار من مجلس النواب بتواجد القوات (الحكومية) فى جميع المناطق المتنازع عليها".


وتصاعدت حدة التوتر بين بغداد وأربيل اثر اجراء الاقليم الاستفتاء فى 25 أيلول/سبتمبر، ما دفع حكومة بغداد إلى اعادة نشر قواتها فى مناطق متنازع عليها سيطرت عليها قوات البشمركة خلال الفوضى التى عمت البلاد فى ظل هجمات تنظيم الدولة الإسلامية فى العام 2014.


اقرأ أيضًا 


كردستان: في انتظار رد بغداد الرسمي على مبادرتنا