التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 06:33 ص , بتوقيت القاهرة

مؤسسات الدولة في مواجهة "البناطيل المقطعة"

كتبت -آية فرج 


أثار تصريح الدكتور السيد سلام، عميد كلية لغة عربية بجامعة الأزهر بالمنوفية، بحظر دخول الطلاب الذين يرتدون  "البنطلون المقطع" داخل الحرم الجامعي، ضجة كبيرة على مواقع التواصل الإجتماعي، وظهر هاشتاج هذا الحظر على الصفحات الخاصة بجامعة الأزهر، مؤكداً أنه يتنافي مع حدود الشريعة الإسلامية والآداب العامة. 



ولم يقف قرار" سلام" عند هذا الحد فقط، فتضمن قراره منح الطلاب المخالفين مدة قانونية لإحضار أولياء أمورهم لتوفيق أوضاعهم، وأخذ تعهد عليهم بعدم ارتداء البنطلون المقطع داخل الحرم الجامعي، وأن أي طالب سيخالف القرار سيتم رفع أملره لإدارة الجامعة تمهيداً لفصله منها .


تزامناً مع هذا القرار توالت الدعوات المنادية بحظر" البنطلون المقطع " في بعض الجامعات والمؤسسات ، منها قرار الدكتور طارق سرور ، عميد كلية الزراعة بحي سابا باشا ، جامعة الاسكندرية ,عدم دخول الطلاب بزي غير لائق للحرم الجامعي ، شاملاً الملابس الممزقة والملابس التي تظهر مفاتن الجسم للفتيات والملابس التي تتعلق بالأديان مثل العباءة.  


هذه القرارت لم تحظ بالترحيب الكامل من الشباب داخل الجامعات فالبعض كان يري أنها حرية شخصية، والبعض الآخر يرى أن ذلك جزء من قدسية الجامعة.


وأيضاً قرار الدكتور محجوب سعدة، سكرتير عام نقابة الإعلاميين عن العقوبات التى سيتم تطبيقها على المخالفين لميثاق الشرف الإعلامى من بينها الإنذار والإيقاف عن العمل أقل من عامين و الإيقاف أكثر من عامين و الشطب من النقابة.


وشدد محجوب سعدة على أن الإعلامى هو رمز و قدوة للمشاهد والمتلقى و أنه يجب عليه أن يظهر على الشاشات بمظهر جيد، مؤكدا أن ابتذال الإعلامى أو الإعلامية فى اللبس يؤدى لرد فعل سلبى لدى المشاهد


محجوب سعدة


ونوه محجوب سعدة بأن ميثاق الشرف الإعلامى يحث على كل ماهو مرتبط بالسلوكيات الإيجابية والمظهر والشرف، مضيفا: "إذا كان هناك ابتذال من قبل الإعلامي أو الاعلامية فى اللبس فدور النقابة الحد من ذلك، مشددا: "لن نسمح بظهور الإعلامي أو الإعلامية ببناطيل مقطعة أو ملابس تتنافي مع شرقيتنا".


وتعقيباً على ذلك، قال الدكتور حسن شحاتة، الخبير التربوي والباحث بالمركز القومي للبحوث التربوية وأستاذ المناهج بجامعة عين شمس ،إن للطالب الحق في ارتداء ما يراه وما يعتقده حسب حريته الشخصية ولكن ضمن الآداب العامة مراعياً حرمة الحرم الجامعي.


الدكتور حسن شحاتة استاذ المناهج بجامعة عين شمس


وأفاد "شحاته "أن الجامعة لابد وأن تهتم بأمور اخري أكثر أهمية منها تطوير الجامعات والدراسة ، مشيراً أن الطالب ليس تحت السن القانوني وأنه يعي ما يرتدي ومايتصرف وكيف للجامعة أن تحكمه بزي معين وأعضاء هيئة التدريس قدوة الطلاب يرتدون مايشاءون.


قائلاً" البناطيل المقطعة " ليست ظاهرة للعورة بالنسبة للرجل وعلينا نقل المعرفة واحترام الخصوصية للطلاب وليس التضييق عليهم ،منوها لابد من توجيه طاقة الجامعة لأشياء أكثر أهمية.


اقرأ أيضا..


"الإعلاميين" ترفع شعار "لا لـ البناطيل المقطعة"


بعد "البناطيل المقطعة والجلاليب".. قرار حاسم من عميد زراعة الإسكندرية