التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 08:49 ص , بتوقيت القاهرة

صور| العبادي: لن أعترف بنتائج استفتاء كردستان

أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، عدم اعترافه أو تعامله مع نتائج استفتاء كردستان الذي أجرته سلطات الإقليم أمس الإثنين، مشيرًا إلى أن الاستفتاء أجري بدون أي اعتراف دولي أو رقابة قانونية.


وقال خلال زيارته مقر العمليات المشتركة، إنه "سيصعد من الإجراءات لتحميل من قاموا بالاستفتاء في إقليم كردستان المسؤولية، وليس المواطنين الأكراد".


وأكد رئيس الوزراء العراقي، أن "هناك عمليات تهجير وتهديد وتلاعب للمواطنين بالقوة للمشاركة في الاستفتاء"، مؤكدًا أن "المناطق المتنازع عليها يجب أن تعود للسلطة الاتحادية".


وأضاف العبادي: "لدينا دستور وقانون نحتكم اليه ولن نقبل بسياسة الأمر الواقع"، مضيفًا: "فرض الأمر الواقع والاستيلاء على الأراضي لن يستمر وتهديد المواطنين في الاستفتاء يتحمل مسؤوليته من قاموا به".


وتوجه أكراد العراق، صباح أمس الإثنين، إلى صناديق الاقتراع للتصويت في استفتاء على انفصال إقليم كردستان كدولة مستقلة عن العراق، بالرغم من رفض بغداد والدول الإقليمية والمجتمع الدولي، فضلًا عن أطراف كردية تحسبت للمخاطر المترتبة جراء هذه الخطوة.


حيدر العبادي خلال زيارته مقر العمليات المشتركةرئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العباديتدوينة مكتب العباديتغريدة-لمكتب-العبادي


اقرأ أيضًا:


بسبب إيران و"داعش".. البيت الأبيض يعلن رفضه لاستفتاء كردستان


"بالبترول والضربات العسكرية".. هكذا تعاقب إيران وتركيا "كردستان"