التوقيت الإثنين، 24 سبتمبر 2018
التوقيت 04:18 م , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

فيديو..."قل لهم عن الحلم يا مارتن".. شاهد الأغنية الملهمة لـ مارتن لوثر كينج

تمر اليوم الذكرى الـ 65 على أحد أشهر الخطابات فى تاريخ القرن العشرين خطاب "عندى حلم" للزعيم الأمريكى مارتن لوثر كينج فى 28 أغسطس 1963، والذى ألقاه أمام 250 ألف مواطن أمريكى.

يذهب البعض إلى أن الجملة الرئيسية فى الخطاب مستوحاة من أغنية ماهاليا جاكسون "قل لهم عن الحلم يا مارتن"، والتى غنتها أمام الزعيم الأمريكى  بينما هو يستعد لأحد خطاباته.

وماهاليا جاكسون مغنية أمريكية من أصول أفريقية ولدت فى 26 أكتوبر عام 1911، وتوفيت فى 27 يناير 1972، تعتبر أفضل مغنيات الموسيقى المسيحية، وتلقب بـ"ملكة الموسيقى المسيحية"، وسجلت فى حياتها الموسيقية ما يقارب من ثلاثين ألبوما.

توفيت جاكسون فى شيكاغو يوم 27 يناير 1972 لفشل فى عمل القلب ومضاعفات داء السكرى، قال عنها مارتن لوثر كينج إنه "لم يأت صوت كصوتها إلا مرة فى كل ألفية".

ومن أجواء الخطاب الشهير:

عندى حلم إنه فى يوم ما فى ألاباما، بمتعصبيها العميان وحاكمها الذى تتقاطر من شفتيه كلمات الأمر والنهى، فى يوم ما هناك فى ألاباما ستتشابك أيدى الصبيان والبنات السود والصبيان والبنات البيض كإخوان وأخوات. أنا عندى حلم اليوم!

أنا أقول اليوم لكم يا أصدقائى أنه حتى على الرغم من الصعوبات التى نواجهها اليوم والتى سنواجهها فى الأيام المقبلة، لا يزال عندى حلم، وهو حلم ضارب بجذوره العميقة فى الحلم الأمريكى.

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true