التوقيت الجمعة، 21 سبتمبر 2018
التوقيت 11:22 م , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

فيديو..تاريخ الدمار عمره 135 عاما.. كيف دمر بركان كراكاتوا 163 قرية في إندونسيا؟

  

ما الذي نعرفه عن بركان كراكاتوا الإندونيسى، والذى ثار للمرة الأخيرة في عام 1883، أي منذ نحو 135 عاما، لكنه خلف وراءه كوارث لا تعد ولا تحصى.

 

وكراكاتوا هي جزيرة بركانية تقع فى مضيق سوندا بين جزيرتى جافا و سومطرة في إندونيسيا، يتم استخدام الاسم أيضا لمجموعة جزر تحيط ببقايا الجزر التي تضم أكبر بكثير من ثلاثة قمم بركانية التي تم طمسها في اندلاع 1883 الكارثى،  الذي أطلق العنان لموجات ضخمة من التسونامى التى (قتلت أكثر من 36 ألف شخص، ودمرت أكثر من ثلثى الجزيرة.

يعتبر هذا التفجير أعلى صوت يسمع من أي وقت مضى في التاريخ الحديث، مع تقارير عن أن سمع على مدى  4800 كيلومتر من نقطة المنشأ.حيث سجلت موجات صدمية من الانفجار على الباروجرامات فى جميع أنحاء العالم.

 

 ما الذي حدث

الذي حدث هو أن سلسلة من الانفجارات الضخمة وقعت على مدى 26-27 أغسطس 1883، والتي كانت من بين الأحداث البركانية الأكثر عنفا في التاريخ المسجل.

 

وكان حجم الأنقاض والطفح البركاني ضخما إلى درجة أن تكونت منه جزر جديدة. وانتشرت الأنقاض فوق المحيط الهندي حتى وصلت إلى مدغشقر. وحدثت بعد ذلك ثورات أخرى أقل عنفاً.

تطايرت أجزاء كاملة من الجزيرة التي كانت مساحتها تبلغ 18 ميلاً مربعاً، وارتفع المتبقي منها  من 91 متراً إلى 4250 متراً فوق البحر كل ذلك قبل الانفجار، وبعد الانفجار صارت هناك  فجوة وصلت إلى أكثر من 300 متراً تحت سطح البحر، أما أعمدة الحجارة والغبار والرماد فارتفعت إلى ارتفاع 17 ميلاً في الفضاء، وتحول المكان إلى حالة من الظلام الدامس غطى أكثر من 150 ميلاً، وصل ارتفاع الأمواج إلى 15 متراً، ودمر 163 قرية.

 

لم تكن تأثيرات البركان بيئية فقط، بل وجيولوجية أيضاً، فمع تصاعد الغبار البركاني لأكثر من 80 كيلومتراً فى الغلاف الجوي، تسبب الانفجار الذى دام ليومين في شتاء بركاني دام 5 سنوات، كما تغيرت ملامح الجزر المحيطة بالبركان، حيث كان للجزيرة 3 براكين أخرى هى بيربواتان ودانان اللذان دُمرا أثناء الثوران، وراكاتا الذي دُمِّر نحو نصفه، بينما ظل نصفه الناجى فوق مستوى سطح البحر.

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true