التوقيت الجمعة، 21 سبتمبر 2018
التوقيت 03:47 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. فى ذكرى ميلادها تعرف على أشهر الأفلام التى شاركت فيها الراقصة الاستعراضية تحيه كاريوكا

تحل اليوم 22 فبراير ذكرى ميلاد الفنانة الاستعراضية والراقصة الشهيرة تحية كاريوكا، والذكرى التاسعة والتسعين والتي تعد من أشهر راقصات جيلها، والتي صاحبت شهرتها الفنية نضالها السياسي، والتي ولدت في مثل هذا اليوم من العام 1919 بمدينة الإسماعيلية٬ ورحلت عن عالمنا مخلفة ورائها عمر من الفن والإبداع فيما يزيد عن 134 عملا سينمائيا من أشهرهم "سمارة٬ إحنا التلامذة٬ الفتوة٬ أم العروسة٬ المعلمة٬ شباب إمرأة٬ خلي بالك من زوزو٬ واإسلاماه "وغيرها .

أما رصيدها من الدراما التليفزيونية، بلغ تسع مسلسلات من أشهرها "مخلوق اسمه المرأة٬ صابر يا عم صابر٬ وهو وهي"، ومن المسلسلات الإذاعية ما يقارب التسع مسلسلات من أشهرها الصبر في الملاحات٬ وبلغ رصيدها المسرحي 24 مسرحية من أهمها"حضرة صاحب العمارة٬ روبابيكيا٬ يحيا الوفد٬ وشفيقة القبطية".

وبدأت في ممارسة الرقص والغناء والتمثيل وهي في سن صغيرة كموهبة ، ثم سافرت إلى القاهرة هربا من تعذيب أخوها وتعرفت على الراقصة سعاد محاسن و ذهبت إلى بديعة مصابني بعد سفر الراقصة سعاد محاسن إلى الشام، وحينها اكتشفتها بديعة، وانضمت إلى فرقتها

فيما بدأت شهرة الفنانة تحية كاريوكا الحقيقية عام 1940 عندما قدمت رقصة الكاريوكا العالمية في أحد عروض فرقة بديعة مصابنى، وهي الرقصة التي التصقت بها بعد ذلك حتى أنها لازمت اسمها.

وعرفت الفنانة الاستعراضية  تحية كاريوكا بأنها آخر العظماء في تاريخ الرقص الشرقي، حيث طورت تحية أسلوبها الخاص الذي اعتمد على إعادة إنتاج الهرمونية الشرقية القديمة في الرقص، وهو الأسلوب الذي تأسس عليه مدرسة كاملة في الرقص الشرقي، في مقابلة مدرسة سامية جمال التي لجأت إلى مزج الرقص الشرقي بالرقص الغربي.

ومن أشهر افلامها  

الفيلم الكوميدي "صاحبة العصمة" تحية كاريوكا واسماعيل ياسين

فيلم المعلمة تحية كاريوكا\

شباب امرأة

فيلم الفتوه - فريد شوقى - تحية كاريوكا - اخراج صلاح ابو سيف

فيلم عفريت سماره .. تحية كاريوكا

ولا أحد يعرف أن الفنانة تحية كاريوكا كانت حريصة على تقديم مسلسلات إذاعية كل فترة وجمعها مسلسل إذاعى نادر بالفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم بعنوان "رزق الهبل" ولحن الموسيقار سيد مكاوى العمل الذى كتب كلماته عباس الأسوانى.

الفنانة تحية كاريوكا تجسد فى المسلسل شخصية "عطيات" وهى أرملة تعيش فى منطقة شعبية وتحاول أن تجد زوجًا بعد وفاة زوجها كما يجسد الفنان عبد المنعم إبراهيم شخصية "حندوس".

المسلسل اجتماعى كوميدى وهو من المسلسلات النادرة التي شارك في بطولتها كم كبير من نجوم الإذاعة منهم أبو بكر عزت - إبراهيم سعفان - وكان ضيف الحلقات الفنان محمد رضا والمخرج المساعد عبد الحميد الهوار وإخراج محمد متولى عوض.