التوقيت الأحد، 23 سبتمبر 2018
التوقيت 11:17 ص , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

بالفيديو.. شبكات صيد يابانية لتنظيف الفضاء من القمامة

أعلنت الوكالة الفضائية اليابانية، بدء تطوير تكنولوجيا خاصة، لتنظيف الفضاء حول الأرض من القمامة والحطام الفضائى الذى تخلفه أنشطة الدول العظمى، خلال سباقها لغزو الفضاء الخارجى.

وذكر موقع "روسيا اليوم" أن اليابان وقعت اتفاقية تعاون مع شركة "نيتو سايمو كو"، اليابانية، المتخصصة فى صنع شباك لصيد الأسماك، يبلغ طولها كيلو متر، لجمع ما يزيد على 100 مليون جزئية من القمامة التى تدور فى المدار حول الأرض، وأن المنظومة الجديدة ستختبر فبراير المقبل، على أن تنطلق للفضاء عام 2019.

وتتكون شبكة صيد القمامة، من ألياف كهربائية ديناميكية تحتوى على الفولاذ المقاوم للصدأ والالومينيوم، ويفترض أن يقوم القمر الصناعى اليابانى خلال الاختبار بإطلاق جزء من الشبكة يبلغ طوله 300 متر، ليشكل حقلا مغناطيسيا يجذب القمامة، ثم يجرى جذبها مغناطيسيًا إلى مدارات أدنى وصولا إلى الغلاف الجو للأرض حيث تحترق وتتفتت.

ويقول الخبراء إن 100 مليون جزئية من القمامة، وخاصة 22 ألف قطعة ناجمة عن حطام الأقمار الصناعية وغيرها، من الأهداف الفضائية يزيد قطرها على 10 سم تشكل خطورة جدية، على المحطة الفضائية الدولية والأقمار الصناعية الخاصة بالملاحة الفضائية، وحتى رواد الفضاء الذين يخرجون إلى الفضاء المكشوف، والمهددون بأن يلقوا حتفهم نتيجة الاصطدام بالقمامة الفضائية الطائرة فى المدار حول الأرض.

كما يعد الحطام الفضائى، أحد المخاطر، التى تواجهها وكالات الفضاء الدولية، حيث تتزايد احتمالات اصطدام النفايات بالأقمار الصناعية والمركبات الفضائية.

شاهد ايضاً :-

بالفيديو.. الغزالى حرب: مصر فى جوهرها وروحها «علمانية»

بالفيديو..«علمانيون»: الحركة تنامت فى عهد الإخوان..ونريد مصر علمانية

بالفيديو..ساندرا بولوك تفقد سيطرتها على الهواء وتشتم بحفل توزيع جوائز النقاد

بالفيديو..كاتب كويتى:91% من سكان جهنم سيكونون من العرب والمتأسلمين

بالفيديو..رئيس اتحاد العمال: تحقيقات للكشف عن خائنين وراء واقعة الاختطاف

بالفيديو .. اعتماد « البول » البشرى كمصدر للطاقة البديلة

بالفيديو..صاحبة مقهى «المشير»:نفسى «السيسى» ياخد لقب رئيس الجمهورية والمشير