التوقيت الأربعاء، 19 سبتمبر 2018
التوقيت 12:08 ص , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

فيديو .. عمارة شويكار بجاردن سيتى .. سكنها المشاهير وجذبتها "النداهة" وحكمها "البيه البواب"

 أحبته بشدة فى حياته فقررت أن تخلد اسمه بعد وفاته؛ فكلفت المهندس "جوسيتى مازا" ببناء أربع بنايات متجاورة شبه منفصلة بجوار قصرها بحى جاردن سيتى، وأطلقت عليهم إسم "عمارات إلهامى" نسبة لزوجها "إلهامى حسين باشا" إنها الأميرة شويكار.

تشبه "عمارات إلهامى" عمارة سيف الدين المجاورة لها فى الهيبة والجمال؛ فتتميز واجهتها بأعمدة عملاقة تلفت نظر المارة، كما أنها تطل على أربع وجهات الرئيسية منهم تطل على شارع حسن مراد "الفسقية" سابقاً والجانب الأخر يطل على شارع محمد على جناح "البرجاس" سابقًا، وأخر يطل على شارع البرجاس نفسه، أما الجانب الرابع فمغلق من الجانبين ليطل على الجراج.

لم يتذكر سكان منطقة جاردن ستيى ولا الوافدين للحى الإسم الأصلى للعمارة؛ بل أطلقوا عليها إسم عمارة الأميرة شويكار وظل الإسم هكذا حتى الأن رغم تأميمها فى ستينيات القرن الماضى لتصبح ملكًا للحكومة المصرية.

للعمارة أربع بوابات لكل بناية بوابة مستقلة لها يضع عليها مخروط نحاسى يحمل شعارًا خاص بها يشبه الشعار الملكى، أما المدخل فيأخذ الشكل الرباعى الواسع، ويوجد به 2 اسانسير، تتكون العمارة من 6 أدوار شاملين الدور الأرضى فى كل دور 4 وحدات، وتتكون كل وحدة من 6 إلى 7 غرف ممتدة المساحة ومتسعة أرضيتها من خشب الباركيه وكل أبوابها من الزجاج ، هذا بخلاف الحمامات والمطبخ المتصل بسلالم الخدم التى تصل إلى سطح المبنى حيث الغرف الخاصة بهم  .

تعد عمارة الأميرة شويكار قبلة المشاهير حيث كان يمتلك الشيخ محمد متولى الشعراوى إحدى وحداتها فى المدخل رقم 3 شارع البرجاس وكانت تقع الوحدة فى الدور الأرضى للعمارة، أما الموسيقار عمر خيرت مازال من سكانها حتى الأن، هذا بالإضافة إلى إستئجار بعض الأحزاب والهيئات الحكومية لوحدات داخل المبنى.

 

لم يجذب المبنى أنظار من المشاهير والصفوة داخل المجنمع فقط بل كان قبلة الفنانين فقد إتخذه بعض المخرجين بلاتوه لتصوير بعض أفلام سبعينات القرن الماضى مثل فيلم" النداهة"، "أنف وثلاث عيون"، وفى الثمانينيات فيلم "البيه البواب" ، وفى فيلم هى فوضى فى 2007.

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true