التوقيت الأربعاء، 19 سبتمبر 2018
التوقيت 08:50 ص , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

فيديو.. تركيا ترفع أسعار الغاز والكهرباء مع انهيار الليرة

قال مصدران تركيان، إن أنقرة رفعت أسعار الغاز بنسبة تصل إلى 14% للاستخدام الصناعي، و9 % للاستخدام المنزلي اعتبارا من اليوم السبت، حسبما ذكرت وكالة الأنباء "رويترز".

وأوضح المصدران في شركة خطوط الأنابيب التركية الحكومية (بوتاس) للوكالة البريطانية، أن الشركة زادت أسعار الغاز الطبيعي المستخدم لإنتاج الكهرباء بنسبة 50 % الشهر الماضي.

فيما ذكرت الجريدة الرسمية فى تركيا أن أسعار الكهرباء رفعت بنسب مماثلة للغاز مع ارتفاع التضخم بفعل أزمة العملة المتفاقمة، فقد رفعت أزمة الليرة من تكلفة شراء النفط والغاز بحسابات العملة المحلية، في بلد يعتمد بشكل شبه تام على الاستيراد لتلبية احتياجاته من الطاقة، حسبما ذكرت "روسيا اليوم".

وأنتجت محطات تعمل بالغاز الطبيعي العام الماضي، ما يقارب ثلث إجمالي الطاقة الإنتاجية للكهرباء في تركيا البالغة 293 مليار ميغاوات.

من ناحية أخرى، قال رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو إن حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان تضع عينها على أموال عصابات الدعارة للخروج من الأزمة.

وجاء حديث زعيم المعارضة بعد التمديد 6 شهور أخرى لفترة تطبيق قانون "السلم المالي" الذي يسهل جلب الأموال من الخارج بالعملات الأجنبية والذهب، والذي أعلنت عنه حكومة أردوغان، حسبما ذكرت صحيفة "الزمان" التركية.