التوقيت الخميس، 20 سبتمبر 2018
التوقيت 09:00 ص , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

قناطر أسيوط الجديدة : تحسين حالة الرى وتوليد طاقة كهرومائية

تعتبر قناطر أسيوط الجديدة بعد أن افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى، طاقة نور وقاطرة الخير لتدعيم مشروع الممر الملاحى لربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط؛ وتحويل نهر النيل من ممر مائى إلى ممر تنموى يخلق فرص تنموية لدول حوض النيل؛ فضلا عن تحسين حالة الرى فى 5 محافظات وتوليد طاقة كهرومائية صديقة للبيئة.

وقال المهندس مجدى عباس، رئيس الإدارة المركزية، بقناطر أسيوط الجديدة، لـ"اليوم السابع"، إن  القناطر الجديدة تعمل بكامل طاقتها من حيث الأهوسة الملاحية ومحطتها الكهرومائية والكوبري العلوى والذى يربط بين شرق وغرب النيل ويساهم فى سيولة مرورية للمواطنين بين مركز الفتح ومدينة أسيوط وتوفير الوقت الزمنى للوصول من نصف ساعة إلى 4 دقائق .

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لقناطر أسيوط الجديدة، أن المشروع يساهم فى السيولة فى الحركة الملاحية لوجود هويسين ملاحيين من الدرجة الأولى، عرض الواحد 17 متر فى طول ملاحى 156 مترا، بما يخدم خطة الدولة باستخدام نهر النيل كمجرى ملاحى ناقل للبضائع والأفراد والسياحة بما يعود بمكاسب اقتصادية وسياحية علي الدولة.

وأوضح المهندس مجدى عباس، أن الأهوسة الملاحية بقناطر أسيوط الجديدة بكامل طاقتها، حيث مرت نحو 422 وحدة نهرية خلال شهور يونيو ويوليه وأغسطس الجاري، تنوعت مابين وحدة سياحية "سفينة" وصندل نهرى ومراكب أهالى من الجنوب إلى الشمال والعكس، مرورا بالأهوسة الملاحية لقناطر أسيوط الجديدة.

وتابع: "قناطر أسيوط الجديدة تعود بمكاسب كثيرة للمواطن من خلال توفير منظومة تحكم على أحدث النظم العالمية للتحكم فى التصرفات والمناسيب للمياه، تساهم في تحسين حالة الري بمساحة مليون و650 ألف فدان بـ 5 محافظات وهى " أسيوط، المنيا، بنى سويف، الفيوم، الجيزة"، ويبلغ عدد المستفيدين من تحسين الرى حوالى مليون مزارع مصرى، ما يوفر المنتجات الزراعية، ويحسن الدخل القومى.

واستطرد قائلا: "محطة الكهرومائية بقناطر أسيوط الجديدة والتى تقع أسفل مياه نهر النيل بها 4 توربينات تولد 32 ميجا وات، ككهرباء نظيفة صديقة للبيئة توفر 50 ألف طن من الوقود البترولى، تبلغ قيمته 250 مليون جنيه فى العام.

جدير بالذكر تقع قناطر أسيوط الجديدة، ومحطتها الكهرومائية على نهر النيل على بعد حوالي 400 متر خلف القناطر القديمة، ويتكون من 2 هويس ملاحى بالناحية اليمنى من نهر النيل، و8 فتحات عرض 17 مترا مزودة ببوابات نصف قطرية، موزعة على 3 فتحات على الناحية اليمنى لمحطة الكهرباء، و5 فتحات على الناحية اليسرى لمحطة الكهرباء، تسمح بمرور التصرفات المائية على مدى العام، وفقًا لمختلف الاحتياجات، بالإضافة إلى محطة كهرباء لإنتاج طاقة كهربائية 32 ميجاوات، بالإضافة إلى تدعيم قنطرة فم ترعة الإبراهيمية وإعادة تأهيلها، وتغيير البوابات ببوابات حديثة تعمل بنظام هيدروليكى للفتح والغلق، وكوبرى أعلى القنطرة مكون من 4 حارات حمولة 70 طنًا لربط شرق وغرب النيل.

كما تساهم قناطر أسيوط الجديدة في تحسين الرى فى زمام إقليم مصر الوسطى، الواقع خلف فم ترعة الإبراهيمية فى مساحة 1.65 مليون فدان، وتحسين الملاحة النهرية من خلال إنشاء هويسين ملاحيين من الدرجة الأولى، وتوفير منظومة تحكم على أحدث النظم العالمية للتحكم فى التصرفات والمناسيب، وتصل تكلفة المشروع حوالى 6.5 مليار جنيه.

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true