التوقيت الأحد، 23 سبتمبر 2018
التوقيت 04:05 م , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

فيديو.. مدرسة فى الدرب الأحمر تعلم الأطفال السيرك والموسيقى

فى محاولة لانتشال الأطفال من العمل فى سن صغيرة بورش تصليح السيارات والنجارة والحدادة، قامت مؤسسة المورد الثقافى بمبادرة أطلقتها فى شهر يناير عام 2010 بالتعاون مع مبادرة الموسيقى فى مؤسَّسة "الأغا خان" للثقافة وهى مشروع مدرسة الفنون بالدرب الأحمر لتدريب الأطفال على المهارات والفنون فى مجالات الموسيقى والسيرك.

مى مصطفى مديرة "الجنينة" للأنشطة الثقافية والفنية والتى تشرف على مشروعين هامين هما مسرح الجنينة ومدرسة الدرب الأحمر للفنون التى تستقبل الطلاب من سن 8 سنوات حتى 18 عام شرط أن يكون من أبناء حى الدرب الأحمر وقد بدأت المدرسة نشاطها عام 2010 كما بدأت عروضها عام 2012.

تضيف مصطفى :المجالات بالمدرسة مقسمة لجزئين الأول الموسيقى وتتكون من إيقاعية ونفخية والجزء الثانى هو السيرك والدراسة بالمدرسة تكون لمدة عامين وبعدها يتخرج الطلاب ويظل البعض ليشارك فى عروض المدرسة .

تواصل مى مصطفى سرد بداية مشروع "الجنينة" أن أهالى المنطقة تخوفوا فى بادئ الأمر من مشاركة أبنائهم فى المدرسة ولكن مع بداية العروض زال ذلك التخوف وبدأ الأهالى فى تشجيع أبنائهم فى الإنضمام إلينا حتى وصلنا اليوم لـ100 طالب يوميا تستقبلهم المدرسة وواصلت المدرسة جهودها مع الطلاب فمنهم من سعى للدراسة التخصصية ومنهم من اختار التقديم فى كلية تربية موسيقية ومنهم من تقدموا لمعهد فنون مسرحية حتى يثقلوا مواهبهم وخبراتهم بالدراسة.

تتحدث نور سامح طالبة بصف السيرك ذات ال12 عام والتى شاركت بالمدرسة منذ 5 سنوات بفخر عن تجربتها بمدرسة الفنون بالدرب الأحمر أنها مكنتها من السفر خارج مصر لتقديم العروض وأن الطلاب كلهم أخوة لهذا فالإختلاط مسموح فى العروض وعن أحلام نور تقول:نفسى أكمل فى السيرك ومامشيش منه

مازن محمد توفيق أحد طلاب بصف الموسيقى ويدرس ألة الساكس ويدرس خارج المدرسة بالصف الثالث بمعهد نظم ومعلومات حاسب ألى وعلى الرغم من أن دراسته الفعلية ليس لها علاقة بدراسته فى مدرسة الفنون إلا أن هذا لم يمنعه من المشاركة بها منذ 4 سنوات  تعلم فيها الكثير وإكتسب خبرات عديدة.

"الإحترام أهم مكتسباتى فى هذه المدرسة" قالها مازن وهو يحاول التعبير عن ما فعلته المدرسة معه وأكمل قائلاً:إنعلمت انجليزى واتعلمت أخلاق حلوة أنا كنت حاجة وبقيت حاجة تانية خالص ولو كنت فى الشارع مكنتش هاتعلم حاجة من الحاجات دى خالص وحلمى إنى أوصل لنجاح العازف الكبير سمير سرور.

ويشرف على تدريب الطلاب مجموعة من المتخصصين لمدة 10 ساعات أسبوعيا على مدار سنتين دراسيتين، يمنح بعدها المتدرب شهادة، على ألا يتعارض البرنامج التدريبى مع أوقات الدراسة بالمدرسة.

 

 .