التوقيت الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018
التوقيت 11:42 ص , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

فيديو.. "يا روايح الزمن الجميل هفهفي".. أقدم محل عصير طبيعي من العرقسوس للتمر هندي والخروب

محل صغير لا يتعدى الـ7 أمتار مربعة، يختبئ خلف مسجد الحسين، يبلغ من العمر ما يقرب من 132 عامًا، عندما تنظر إليه تشعر وكأن الزمن تعود للخلف رغم تغير بعض من مقتنياته الأصلية.

مازال هناك من يحافظ على أصله وهويته، فورثت هذا المحل هم الجيل السابع للجد الأصلي "إبراهيم الإبتي" الذي أنشأ محل للعصائر الطبيعة "العرقسوس، الدوم ، التمر هندي، الخروب" سنة 1886، رغم ثقافتهم وحصولهم على أعلى الدرجات العلمية إلا أنهم يحافظون على المحل وعلى هويته حتى الآن .

"عصام الإبتي " أحد أبناء الجيل السابع طالب في كلية الإعلام جامعة القاهرة وصف لـ"دوت مصر " العلاقة الروحانية التي تربط الزبائن بالمكان فقال: المسجد الحسيني له علاقة كبيرة بعشق زبائني للمحل الذي يقع في أقدم بقعة تاريخية إسلامية في مصر "حي الجمالية" المحتفظ بروحانياته حتى الآن.

لم يتغير المحل كثيرًا عن زى قبل فقد حرصت الأجيال السابقة الاحتفاظ به كما كان قدر المستطاع حتى ظل كما هو إلا من الأواني النحاسية فقط بسبب اختفاء مهنة "مبيض النحاس" واستبدالها بأواني استانلس.

" توارثنا أيضًا الطريقة البسيطة التي كان جدي يصنع بها عصائره فلم نغيرها أو نضيف عليها، حيث ننقع النبات في الماء ويحلى إذا احتاج الأمر فالمنتجات طبيعية 100%، فإذا حضر جدي الأكبر سيجدني أصنع العصير بنفس طريقته" هكذا قال الإبتي الصغير عن عصائره، يأتي إليها القاصي والداني ويحرص كل من تطأ قدماه منطقة الحسين على تناول كوب عصير من صنع يده.

وقد اعتاد الكثير من المشاهير شرب العصير من محله الصغير منهم  الكاتب الصحفي جمال الغيطاني، والشيخ عبد الباسط عبد الصمد ،  نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم ، عمر طاهر والكثير من المشاهير يحرصون على شرب العصير من هنا .

أحمد أمين مسن من محافظة الجيزة اعتاد المجيء لزيارة مسجد ومقام الحسين وفى كل مرة يأتي فيها لا بد وأن يشرب التمر هندي من هذا المكان يقول أنه طعمه فيه لذة وأصالة الماضي الجميل .

أما بثينه من تونس فتقول أنها زارت مصر في تسعينيات القرن الماضي وتناولت كوبًا للعصير من ذلك المكان ولم تنسى طعمه حتى الآن ، وعندما عادت لمصر في هذه الأيام أصرت على تذوقه مره أخرى هي وابنتها التي قالت أنها تحب مصر جدًا وأنها ستكون حريصة على تتناول العصير من هذا المكان في كل تزور فيها مصر .

 

 

لمزيد من الفيديوهات الإخبارية والرياضية والسياسية والترفيهية زورا قناة فيديو 7 على الرابط التالى..

 

https://www.youtube.com/channel/UCbnJMCY2WSvvGdqWrOjo8oQ?disable_polymer=true