التوقيت الأحد، 23 سبتمبر 2018
التوقيت 05:41 م , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

فيديو.. تعرف على سر دخول الأسلاك في صناعة شنط البطاطين

 

كلنا نعرف الشنطة البلاستيكية الخاصة بحماية اللحاف أو البطانية من الأتربة، داخل أطراف تلك الشنطة يوجد سلك من معدن له أهمية كبيرة حيث يتم من خلاله توسعة الشنطة لتتحمل التخزين بطرق صحيحة لفترات طويلة ، ولكن هل تعلم كيف يصنع هذا السلك المعدنى ؟ وما هي تكلفته؟ وما هي المعوقات التي تقابل صُنَاعه؟ فعلى الرغم من أنها صناعة بسيطة وتكميلية إلا أن لها أهمية كبيرة.

كاميرا "اليوم السابع" كانت داخل أحد المصانع المهتمة بهذا العمل ، فالتقينا مع"وائل عبد الله" صاحب هذه المهنة التكليمية، فقال: هذه المهنة تسمى بين صناعها بـ"سلك البطاطين"، في البداية نشترى سلك صُلب بكميات كبيرة تبدأ من نصف الطن وحتى طنان، وبعد الاتفاق على الكميات المطلوبة نبدأ في وضع السلك على ماكينة الاستعدال كي يصلح لتقطيعه حسب المقاس .

وتابع "وائل" هناك ماكينة أخرى يسمى بالتقطيع ومهامها تقطيع الصاج كى يأخذ شكل "الجِلبة" وهي الوصلة التي تربط أطراف السلك ليخذ الشكل المربع لشنطة البطاطين، وأكد أنه يتم الأول الاتفاق مع المصنع الذي سيأخذ المنتج في النهاية على المقاسات المطلوبة .

وعن المعوقات التي تقابله في هذه المهنة قال"زمان كانت الورشة فيها عمال كتير جدًا، وضخ الشغل ماكناش بنلاحق عليه، لكن دلوقتى وبعد ارتفاع الأسعار وخاصة سعر الحديد قلت الخامات المستخدمة، ومافيش عمال وأوقات كثيرة بنقفل الورشة لكن مانقدرش نقول غير الحمد لله".

وأضاف" مهنتنا إللى يشوفها يقول سهلة وبسيطة لكن في الحقيقة هى مهنة شاقة تحتاج إلى تركيز كبير جدًا".