التوقيت الخميس، 20 سبتمبر 2018
التوقيت 10:50 م , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

فيديو.. الشمع أيقونة المناسبات السعيدة.. تعرف على أسرار صناعته

للشموع مكانة فريدة فى المجتمعات المختلفة لما تحمله رسائل، سواء رومانسية أو واقعية تحملها الأحداث أو وروحانية فى طقوس دينية.. وتعد صناعة الشموع من أسهل الصناعات التى يمكن لأى فرد العمل بها، حيث إنها تحتاج إلى خامات بسيطة وأدوات ممكنة.

كاميرا اليوم السابع توجهت إلى منطقة "الغورية" لترصد أسرار صناعة الشموع، حيث التقت "محمد فؤاد" صاحب ورشة تصنيع شموع، حيث قال إن طريقة إنتاج الشموع بسيطة للغاية لا تحتاج وقتا أو جهدا أو خبرات فنية خاصة، حيث تبدأ صناعة أشكال الشمع المختلفة التى تتواجد فى الأسواق من شمع البرافين الصلب الذى يستخرج من النفط الخام، حيث يتم شراؤه فى شكل قوالب شمعية ثم توضع فى إناء على درجة حرارة هادئة حتى الذوبان وبعدها يوضع فى أشكال مصنوعة من الخشب أو الألمنيوم تخرط على الشكل المراد للشمعة بعد أن يوضع به الخيط.

وعن ألوان وروائح الشمع المختلفة أوضح أنه يتم وضع الألوان الصابغة أثناء إذابة الشمع الخام حتى تعطى اللون المطلوب، بالإضافة إلى الروائح المختلفة سواء كانت روائح فاكهة أو زهور .

وتابع تنتج الشموع حسب استخداماتها هناك شمع يستخدم فى "الأفراح، السبوع، أعياد الميلاد، للإنارة، شمع للفانوس، للفنادق، للمكاتب، والشموع" التى تستخدم فى المناسبات الدينية، والشموع الأعياد والمناسبات الخاصة".

وأشار "فؤاد"، إلى أن مراحل صناعة الشموع لا تتعدى نصف الساعة بداية من إذابة الشمع الخام وحتى تصنيعه فى أشكاله وتعبئته.